رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دراسة جديدة| الإضاءة أثناء النوم عادة ليلية تسبب زيادة الوزن وأمراض القلب

الإضاءة الليلية
صحة وطب
الإضاءة الليلية
الجمعة 24/يونيو/2022 - 03:03 ص

يعاني فئة كبيرة من الأشخاص بالسمنة وأمراض القلب؛ وذلك للعديد من الأسباب، وأبزها تاريخ العائلة والإصابة ببعض الأمراض المسببة لها أو اتباع نظم غائية خاطئة، ولكن قد يكون هناك عادات آخرى قد تسبب الإصابة بالسمنة أمراض آخرى.

تأثير الإضاءة أثناء النوم

وأشارت دراسة جديدة أجراها علماء من جامعة نورث، إلى أن إبقاء الأضواء مضاءة أثناء النوم قد يكون سببًا أساسيًا للحالات المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 والسمنة لدى كبار السن.

وقييم العلماء 552 بالغًا تتراوح أعمارهم بين 63 و84 عامًا، وخضعوا لفحوصات للكشف عن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ومقدار التعرض للضوء ليلًا لمعرفة ما إذا كان هناك ارتباط.

ووجدوا أن المشاركون في الدراسة الذين تعرضوا لكميات أكبر من الضوء أثناء النوم، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري مرتين، و1.82 مرة أكثر عرضة للإصابة بالسمنة و1.74 مرة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور مينجي: سواء كان ذلك من الهاتف الذكي، أو ترك التلفزيون طوال الليل أو التلوث الضوئي، فإننا نعيش وسط كمية وفيرة من مصادر الضوء الاصطناعية التي تتوفر على مدار 24 ساعة في اليوم، فإن كبار السن معرضون بالفعل لخطر أكبر للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

نصائح للتعامل مع الإضاءة في الليل

وتقترح الدكتورة فيليس، كبيرة مؤلفي الدراسة ورئيسة طب النوم في جامعة نورث وسترن، النصائح التالية لتقليل عوامل الخطر القلبية الوعائية وتجنب زيادة الوزن:

اختر المصابيح ذات اللون الكهرماني أو الأحمر أو البرتقالي وتجنب الأضواء البيضاء والزرقاء.

ضع سريرك بعيدًا عن النافذة لتقليل التعرض للضوء الساطع من الخارج.
استثمر في ظلال التعتيم أو ارتدِ قناعًا للعين.