رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

نقابة الأطباء: ممارسة التطبيب عن بعد في التطبيقات الإعلانية خطر على حياة المرضى

النقابة العامة للأطباء
أخبار
النقابة العامة للأطباء
الجمعة 24/يونيو/2022 - 12:02 م

قال الدكتور محمد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء، إن أي تطبيق أو وسيلة دعاية عن خدمات الأطباء والخدمات الصحية لا بد أن تتأكد من تخصصات ومؤهلات الأطباء ومنشآتهم الطبية المرخصة.

التطبيقات الإعلانية


وأضاف في بيان له، أن ذلك يحافظ على حقوق الأطباء ويحمي في ذات الوقت المواطنين من منتحلي صفة الطبيب ومدعي الدرجات العلمية.

وأوضح محمد سمير، أن مثل هذه الوسائل لابد من وضع آليات رقابة عليها لضمان عدم إساءة استخدام البيانات وابتزاز الأطباء واستغلال المرضى.

من جانبه قال الدكتور خالد أمين، عضو مجلس النقابة، إن هناك جوانب سلبية خطيرة ومريبة في سياسات وتعاملات أحد هذه التطبيقات، وهي عدم وجود ضمان لعدم إساءة استخدام بيانات الأطباء والمرضى، وقيامها بامتلاك منشآت طبية خاصة مما يثير علامات استفهام حول إساءة استخدام بيانات المرضى وتوجيههم.

وذكر الدكتور خالد أمين، أنه يوجد جزئية خطيرة في تلك التطبيقات وهي قيام بعضه التطبيقات الإعلانية بتفعيل التطبيب عن بعد الذي ما زال في إطار التشريع لوضع ضوابط له، وبدون هذه الضوابط يوجد خطورة من تطبيق التطبيب عن بعد لبعض المرضى مثل مرضى الأورام.

وتقيم نقابة الأطباء بالقاهرة، اليوم الجمعة، حفلا لتكريم عدد من الأطباء، وذلك احتفالا بيوم الطبيب، وقال الدكتور يحيي دوير، المسؤول الإعلامي لنقابة أطباء القاهرة وعضو مجلس النقابة، بأن الفعالية تهدف إلى تكريم عدد كبير من الأطباء بنقابة العاصمة من مختلف الجهات والفئات العمرية من الأطباء العاملين بوزارة التعليم العالي وعمداء كليات الطب البشري والمعاهد التعليمية وقيادات وزارة الصحة وذلك لعدد كبير من الأطباء من فئات أكثر وأقل من 15 سنة قيد نقابي.