رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الحج أم الزواج؟.. مفتي الجمهورية يحسم الجدل

الدكتور شوقي علام
دين وفتوى
الدكتور شوقي علام
الجمعة 24/يونيو/2022 - 11:20 م

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه يجب دراسة كل حالة على حدة حول حكم تقديم الزواج على الحج أو الحج على الزواج.

سداد الدين قبل الحج أو العمرة

وأضاف المفتي خلال خلال تصريحات تلفزيونية، أنه ربما يكون تقديم أحدهما أنفع لصاحبه في حالة دون أخرى، كما نصح المفتي مَن عليه دَين أن يسدده قبل قيامه بالحج إبراءً للذمة.

وأوضح علام أن المفتَى به في هذه الآونة أن كفاية الفقراء والمحتاجين وعلاج المرضى وسداد ديون الغارمين وغيرها من وجوه تفريج كرب الناس، وسد حاجاتهم مقدَّمة على نافلة الحج والعمرة بلا خلاف، وأكثر ثوابًا منها، وأقرب قبولًا عند الله تعالى.

وتابع مفتي الجمهورية، أن هذا ما دلَّت عليه نصوص الوحيين، واتفق عليه علماء الأمة ومذاهبها المتبوعة، وأنه يجب على أغنياء المسلمين القيام بفرض كفاية دفع الفاقات عن أصحاب الحاجات، والاشتغال بذلك مقدَّم قطعًا على الاشتغال بنافلة الحج والعمرة. 

حكم منع الحج لتوفير العملة الصعبة

وقال المفتي ردا على سؤال لمتابع يسأل عن حكم منع الحج لتوفير العملة الصعبة: هذا الافتراض قد يكون غير موجود، فالدولة تعي قيمة فريضة الحج، وولي الأمر يدرك ذلك، ولكن ربما تنظم الحكومات والدول عملية الحج من حيث وضع إجراءات منظمة له، كاشتراط عدد من الحجاج أو سن معينة تحقيقًا للمصلحة العامة ولا تمنعه بالكلية.