رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دراسة بريطانية | الزهايمر يؤثر على جميع الخلايا العصبية

الزهايمر
كايرو لايت
الزهايمر
السبت 25/يونيو/2022 - 12:20 ص

أوضحت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون بجامعة هارفارد البريطانية، أن مرض الزهايمر ينتج عنه العديد من التأثيرات السلبية على الصحة العقلية، مضيفة أن المرض يؤثر على المسارات البيولوجية للعقل بعد الإصابة، وفقا لشبكة medical express.

المصابون بالزهايمر حول العالم

وأشارت الدراسة، إلى أنه توجد فئة كبيرة حول العالم من كبار السن، يعانون من مرض الزهايمر، حيث وصلت نسبة الأشخاص الذين يواجهون المرض من المسنين في الولايات المتحدة إلى 6 مليون فرد، مضيفة أن النسبة ستتحول إلى أضعاف مع دخول عام 2050.

التجربة السريرية للدراسة

وأجرى الباحثون، الدراسة باستخدام أكثر من 200 ألف منشور علمي لفهم اتساع وتنوع المسارات البيولوجية، وتفاعلات السلسلة الجزيئية الرئيسية التي تؤدي إلى تغييرات في الخلايا، والتي تساهم في الإصابة بمرض الزهايمر من خلال البحث على مدار الثلاثين عامًا الماضية.

العوامل المؤثرة في الإصابة

وفي هذا السياق، أوضح الباحثون، أن الإصابة بمرض الزهايمر مرتبطة بالعديد من العوامل عند كبار السن، منها اضطرابات الجهاز المناعي، التمثيل الغذائي والاكتئاب طويل الأمد.

الزهايمر من المشكلات العصبية

ومن جهته قال وينستون هايد، مؤلف الدراسة، ومدير مرفق الطب الدقيق وأستاذ مساعد في الحمض الريبي، إن مرض الزهايمر من المشكلات العصبية الصعبة، التي لم نصل لعلاج لها حتى الأن، بسبب عدم معرفتنا لنظام المسارات العصبية في الدماغ، وكيف تتحرك في مخ الإنسان، موضحا أن المرض ينتج عنه تأثيرات سلبية عديدة.


وأضافت سارة مورجان، مؤلفة الدراسة الأولى، خلال نطاق هذا البحث وهي الآن محاضرة في جامعة كوين ماري بلندن: "لقد فشلت التجارب السريرية التي تهدف إما إلى تأخير ظهور مرض الزهايمر أو إبطاء تقدمه إلى حد كبير".