رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ترى بالعين المجردة.. الجمعية الفلكية بجدة ترصد سطوع كوكب عطارد وهلال القمر فجر غدٍ الاثنين

القمر وعطارد
كايرو لايت
القمر وعطارد
الأحد 26/يونيو/2022 - 10:07 م

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن رحلة القمر الشهرية ستنتهي قرب الكواكب الساطعة فجر الاثنين 27 يونيو 2022، حيث سيكون هلال القمر القديم أعلى يسار -أو 3.5 درجة إلى الشمال السماوي- من كوكب عطارد، باتجاه الأفق الشمالي الشرقي.

رصد سطوع كوكب عطار والقمر بالعين المجردة

وأضافت الجمعية الفلكية في بيان، أنه غالبًا ما يُطلق على عطارد الكوكب المراوغ، فأغلبنا شاهد كوكب الزهرة والمريخ والمشتري وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد، وعلى الرغم من صغر حجم عطارد، إلا أنه ساطع للغاية ليرصد بالعين المجردة، ولكننا في الغالب لا نراه، بحسب ما ذكرت الجمعية الفلكية بجدة.

كوكب عطارد

ويعد عطارد، هو أقرب كوكب إلى الشمس؛ وفي معظم الأحيان يطمسه وهج ضوء الشمس، لهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، وعلى الرغم من ذلك، في أوقات محددة يصبح كوكب عطارد مرئيًا لنا.

اقتران القمر والمريخ

في سياق آخر، أبلغت الجمعية أن القمر اقترن بكوكب المريخ؛ وفصل بينهما حوالي 2 درجة في ظاهرة شهدت بالعين المجردة، حيث رصد سماء الوطن العربي هذه الظاهرة خلال ساعات قبل شروق الشمس في صباح الخميس الماضي الموافق 23 يونيو 2022.

ورصد القمر والمريخ  باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي، وقالت الجمعية نظرًا لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.