رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الجيش الإثيوبي يعدم 7 أسرى من الجنود السودانيين.. والخرطوم: تصرف جبان لن يمر دون رد

الفريق أول عبد الفتاح
سياسة
الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني
الإثنين 27/يونيو/2022 - 12:09 ص

أعلنت القوات المسلحة السودانية، أن الجيش الإثيوبي أقدم على إعدام 7 جنود من الجيش السوداني، ومواطن، كانوا أسرى لديهم.

وفي بيان له أكد الناطق باسم القوات المسلحة السودانية، أن الموقف الإثيوبي لن يمر دون رد من قبل الجيش السوداني، واصفًا ما أقدمت عليه القوات الإثيوبية بالتصرف الجبان.

إثيوبيا تعدم 7 جنود من السودان

وتابع أنه في تصرف يتنافي مع كل قوانين وأعراف الحرب والقانون الدولي الإنساني، أعدم الجيش الإثيوبي 7 جنود سودانيين ومواطن كانوا أسرى لديهم، ومن ثم عرضهم على مواطنيهم بكل خسة ودناءة.

وتقدمت القوات المسلحة السودانية بخالص التعازي لأسر الشهداء الكرام، مؤكدة أن هذا الموقف الغادر لن يمر بلا رد، وأن السودان سيرد على هذا التصرف الذي وصفه بالجبان بما يناسبه، مختتمًا قوله: الدم السوداني غال دونه المهج والأرواح.

وشهدت ولاية القضارف السودانية جنوب البلاد، اشتباكات متكررة بين القوات السودانية والإثيوبية خلال الأشهر الماضية، إذ تتنازع كل من الخرطوم وأديس أبابا على تبعية الولاية المتواجدة جنوب السودان، لكل منهما.

وكانت الولاية مسرحًا لعديد من الاشتباكات المسلحة على طول الحدود بين السودان وإثيوبيا، طوال تاريخ من التنافس المستمر منذ عقود بين البلدين.

ومؤخرًا تعيش الساحة الإثيوبية حالة من التوتر العسكري والأمني بين قوات جبهة تحرير تيجراي من جهة، وقوات الجيش الفيدرالي الإثيوبي وإقليم أمهرة من جهة أخرى، في ظل مُواصلة عمليات حشد لقوات خاصة وميليشيات من عدد من المناطق إلى الإقليم الذي يشهد معارك عسكرية؛ الأمر الذي دفع آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، للبحث عن مخرج لوقف الصراع السوداني الإثيوبي على الحدود المشتركة بين البلدين.