رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بقيمة 12 مليون جنيه.. المركزي للمحاسبات يكشف 15 مخالفة وفساد مالي بنادي الرياضات البحرية |خاص

نادي الرياضات البحرية
حوادث
نادي الرياضات البحرية _ أرشيفية
الإثنين 27/يونيو/2022 - 12:25 ص

حصل القاهرة 24 على نص تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، الذي كشف عن قيام مجلس إدارة نادى الرياضات البحرية بالتلاعب وعدم المحافظة وإهدار المال العام في النادي، وارتكاب 30 مخالفة وجريمة مالية، وبلغ ما أمكن حصره من مبالغ تم الاستيلاء عليها وإهدارها من خزينه ومقدرات النادي وفقا للتقرير نحو 12 مليون جنيه.

المركزي للمحاسبات يكشف 15مخالفة وفساد مالي 

وتمثلت هذه المخالفات 15 مخالفة، نستعرضها في التقرير الآتي:

 - استيلاء واستحواذ رئيس مجلس إدارة نادى الرياضات البحرية بالغردقة، علاء الدين عبد الرحمن حسن التائه، على سويت رقم 507 من شاليهات النادي وتخصيصه لذاته وأسرته منذ تاريخ انتخابه كرئيس مجلس إدارة وبالتالي إهدار 630 ألف جنيه وحرمان خزينه النادي منه بالإضافة للفائدة والتعويض المناسب لحرمان الأعضاء والنزلاء من الاستفادة من ذلك السويت طيلة تلك الفترة البالغة 1150 يوما تستوجب ردة فورا لخزينه النادي.

- تراخى مجلس إدارة نادى الرياضات البحرية بالغردقة في خصم وتحصيل واحتساب وسداد مستحقات الدولة من دمغات عاديه وإضافية، ما ترتب عليه عدم قيام المختصين بالنادي بخصم وسداد الدمغات العادية والإضافية على بعض الشركات والمقاولين بالمخالفة لأحكام قانون الدمغة وتعديلاته، وقد بلغ ما أمكن حصره منها مبلغ 522752 جنيها.

- تلاعب مجلس إدارة نادى الرياضات البحرية بالغردقة وذلك بإيداع مبلغ 145530.95 جنيها من إيرادات النادي بحساب شخص مجهول بالبنك العربي الأفريقي فرع الغردقة، مما يشير إلى عدم الحفاظ على مقدرات النادي والمال العام وتوجيه إيرادات النادي للتربح منها وإعادتها فور الانتهاء من الغرض الموجهة من أجله ومما هو جدير بالذكر أن هناك ثلاثة من أعضاء مجلس الإدارة يعملون مديري بنوك تجاريه وعلى رأسهم رئيس مجلس الإدارة.

- استحقاق مبلغ 259200 جنيه غرامه عدم ترشيح مهندس نقابي لمقاولي بعض العمليات الأمر الذى ترتب عليه صرف مبالغ لهؤلاء المقاولين دون وجه حق مما يشير إلى عدم محافظة مجلس الإدارة على أموال النادي وتراخيهم في إحكام الرقابة الداخلية.

- ظهور مبلغ 11346 جنيها زيادة لدى جرد خزينه نادى الرياضات البحرية بالغردقة مما يشير إلى تقاعس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي وإهمالهم الشديد في إحكام الرقابة الداخلية فضلا عن تحصيل مبالغ دون سند من القانون وبعلم منهم لا تدخل إيرادات النادي.

- عدم مراعاه مجلس إدارة النادي الدقة والمحافظة على أموال النادي مما ترتب عليه استحقاق غرامات تأخير على بعض الشركات والموردين ومقاولي بعض العمليات بنادي الرياضات البحرية بالمخالفة لأحكام المادة 98 من اللائحة التنفيذية بقانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة الصادرة بقرار وزير المالية رقم 692 لسنه 2019، وقد بلغ ما أمكن حصره منا مبلغ 151273 جنيها وتجاهل المجلس في خصم وتحصيل تلك الغرامات.

- صورية محاضر الجرد التي تمت خلال الأعوام 2018 و2019 و2020 بنادي الرياضات البحرية بالغردقة حيث تبين ظهور العديد من الزيادات لدى الجرد الفعلي بمعرفة اللجنة لم يشملها جرد عامي 2019 و2020 في العديد من الأصناف بالنادي وذلك بالمخالفة لأحكام لائحة المخازن، وقد بلغ قيمه ما أمكن حصره منها ما يربو على 5250000 جنيا تقريبا.

- قيام مجلس إدارة نادى الرياضات البحرية بترسيه عمليه تطوير النادي الصحي على أحد أعضاء مجلس الإدارة حتى تاريخ انتخاب المجلس الحالي ولمدة تجاوزت الخمس سنوات بقيمه تعاقديه 900000 جنيه مما يشير إلى التواطؤ الشديد والمجاملة من مجلس الإدارة لزميلهم عضو مجلس الإدارة.

- تراخى وتسهيل مجلس إدارة نادى الرياضات البحرية الرجوع على الاستشاري المتعاقد معه على الإشراف وتنفيذ عمليه حمام السباحة الأوليمبي بالتعويض ومقاضاته وقيامهم بصرف كافة مستحقاته رغم اعتذاره عن الإشراف اثناء سير العمل لأسباب شخصيه وتعطل العمل، وقد بلغ ما أمكن حصره من مبالغ تم صرفها للاستشاري أكثر من 100000 جنيه.

- استحقاق مبلغ 68311 جنيه نتيجة لإغفال المختصين بنادي الرياضات البحرية بالغردقة خصم النسبة المستحقة لصالح صندوق الخدمات والتنمية المحلية بالمخالفة لأحكام لائحة حساب الخدمات والتنمية المحلية بمحافظة البحر الأحمر وبالتالي حرمان إيرادات الدولة من جزء هام من مواردها نتيجة تقاعس مجلس الإدارة في سداد المستحقات الخاصة بالدولة.

- التراخي الشديد من قبل مجلس إدارة نادى الرياضات البحرية بالغردقة في تحصيل الاشتراكات المقررة من الأعضاء لمدة تجاوزت 3 أعوام دون مبرر مما ترتب عليه استحقاق مبالغ طرف الأعضاء بلغ ما أمكن حصره من مبالغ واجبه التحصيل 1140000 جنيها واتخاذ قرارات من المجلس لمنح مدد للتقسيط مما يشير إلى عدم الحفاظ على المال العام وعدم الاهتمام بإيرادات النادي وعدم المساواة بين الأعضاء.

- إغفال مجلس إدارة نادى الرياضات البحرية احتساب أو تحصيل مستحقات الدولة المتمثلة في ضريبه القيمة المضافة على رسوم العضويات الجديدة الإعانة الإنشائية عن الفترة من 9/2016 وحتى تاريخ الفحص، وقد بلغ ما أمكن حصرة من مبالغ لم تسدد كمستحقات للدولة 1236329 جنيها.

- إغفال مجلس إدارة نادى الرياضات البحرية احتساب غرامات تأخير على مبالغ الإعانة الإنشائية المقررة على اشتراك الأعضاء والاكتفاء باحتسابها على الاشتراك السنوي فقط بلغ ما أمكن حصره من مبالغ إعانة إنشائية لم يحصل عليها غرامات تأخير السداد ولمدة تجاوزت العامين وبلغت 4660000 جنيه ومنح مجلس الإدارة الأعضاء مدد للتقسيط لتلك المبالغ دون مبرر.

- قيام مجلس إدارة نادى الرياضات البحرية بالغردقة بإنشاء العديد من الإنشاءات داخل سور النادي دون استصدار أيه تراخيص من جهة الإدارة (الوحدة المحلية لمدينه الغردقة) بلغت قيمه تلك الإنشاءات وفق ما أمكن حصره 13764819.85 جنيه بالمخالفة لأحكام قانون البناء رقم 119 لسنه 2008 والذي يحظر ذلك.

- قيام المختصين بلجنه البت المالي الخاصة بعمليه تطوير واجهات المبنى الإداري والشاليهات بنادي الرياضات البحرية محاسبه المقاول منفذ العملية للأعمال بمضاعفه وازدواج القيمة المالية الخاصة بالشاليهات وتحميل موازنه النادي بمبالغ دون مبرر نظرا لعدم مراعاه الدقة لدى احتساب الأعمال المنفذة وفقا لشروط لطرح العملية بلغ ما امكن حصره من مبالغ تم تحميلها لخزينه النادى271387 جنيها.