رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ارتفاع أسعار الذهب عالميا بعد الحظر الأوروبي لاستيراده من روسيا

 أسعار الذهب عالميا
اقتصاد
أسعار الذهب عالميا
الإثنين 27/يونيو/2022 - 09:40 ص

صعدت أسعار الذهب على الصعيد العالمي خلال مستهل تعاملات اليوم الاثنين، بعد إعلان التحالف الغربي ضد روسيا، المكون من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكندا، سيفرضون حظرا على واردات الذهب الجديدة من روسيا. 

أسعار الذهب عالميا

ارتفعت العقود الفورية للذهب 12 دولارا للأوقية إلى 1839 للأوقية في مستهل تعاملات اليوم الاثنين مستفيدة من القرارات الأوروبية الأمريكية، فيما صعدت العقود الآجلة 10 دولارات إلى 1940 دولارا بالمستهل، بحسب بيانات بلومبرج.

وجاء هذ الإعلان، خلال قمة زعماء مجموعة الدول السبع الكبرى التي انطلقت أمس الأحد في ألمانيا.

وقالت حكومة المملكة المتحدة، في بيان لها، وبدعم من الدور المحوري الذي تقوم به لندن في تجارة الذهب: سيكون لهذا الإجراء تأثيرا عالميا، إذ يغلق تداول السلعة خارج الأسواق الدولية الرسمية؛ ما سيحقق تأثيرا كبيرا في قدرة الرئيس فلاديمير بوتين على جمع الأموال.

أسباب حظر أوروبا لاستيراد الذهب الروسي

انهارت الشحنات بين روسيا ولندن إلى مستوى صفر تقريبا، منذ أن وقَّعت الدول الغربية عقوبات على روسيا؛ بسبب شنها الحرب على أوكرانيا، كما حذفت رابطة سوق السبائك في لندن- التي تضع معايير لتلك السوق- مصافي الذهب الروسية من قائمتها المعتمدة في شهر مارس الماضي.

وقال أدريان آش، رئيس وحدة الأبحاث في شركة الوساطة بوليون فولت: ما يقومون به الآن هو إعطاء طابع رسمي لما قام به قطاع الذهب فعلًا على العموم.