رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

في ذكرى إنشاء أول محطة طاقة نووية في العالم.. كيف بدأ تشغيلها؟

محطة طاقة نووية
كايرو لايت
محطة طاقة نووية
الإثنين 27/يونيو/2022 - 02:50 م

تحل اليوم ذكرى الـ 68 لإنشاء أول محطة طاقة نووية في العالم بمدينة أوبنينسك الروسية والتي أنشئت عام 1954، لتكون من أهم الإنجازات على مر العصور، حيث أصبحت مصدر أمن ذات كفاءة عالية في إنتاج الكهرباء، وتولد أكثر من 449 مفاعلا نوويا حول العالم ما يصل إلى 11% من الكهرباء المستخدمة عالميًا.

محطة طاقة نووية

بدء تشغيل أول محطة نووية في العالم

وأصدرت الحكومة قرارًا، بشأن بدء العمل في بناء أول محطة للطاقة النووية عام 1950، وبعد مرور عام، صدر القرار الثاني لمجلس وزراء الاتحاد السوفييتي في عام 1951 بوضع التدابير اللازمة لبناء أول محطة للطاقة النووية.

وأصبحت محطة الطاقة النووية الأولى عالميًا، مطابقة لمعايير التصميم، وتم توصيل التيار الكهربائي المولد من أول محطة للطاقة النووية في العالم، عبر شبكة الكهرباء للمستهلكين.

محطة طاقة نووية

جدير بالذكر، كان هناك شرط لبدء المفاعل وهو تعيين 4 موظفين لتناوب العمل بالمفاعل، حيث ترأس المجموعة الأولى عالم الفيزياء النووية السوفييتى دوبوفسكى،  ثم عُين نيكولاييف مديرًا لأول محطة للطاقة النووية.

تحقيق طفرة عالمية من خلال محطة الطاقة النووية

وحاز الموظفون الأربعة على جائزة لينين لمشاركتهم في بداية تشغيل المحطة وتطويرها، وحقق هذا الإنجاز تطورا وطفرة في مجال الصناعات التي تعتمد على الطاقة، ثم توالت بعدها افتتاحات محطات الطاقة النووية، حيث افتتحت إنجلترا ثاني محطة عام 1957، ثم تم إنشاء محطة شحن كهربائية بواسطة محطة للطاقة الذرية في الولايات المتحدة متصلة بالشبكة.