رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ثبوت رؤية هلال ذي الحجة في السعودية.. والسبت 9 يوليو أول أيام عيد الأضحى

استطلاع الهلال
سياسة
استطلاع الهلال
الأربعاء 29/يونيو/2022 - 06:16 م

أفادت وسائل إعلام سعودية، مساء اليوم الأربعاء، بثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد تمير، ليكون غدا الخميس، هو أول أيام شهر ذي الحجة، على أن يكون يوم السبت 9 يوليو المقبل هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ومن المنتظر أن تعلن المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية نتيجة رؤية الهلال بعد قليل.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم الأربعاء، هلال شهر ذي الحجة، ودائما ما توافق الرؤية في المملكة العربية السعودية بسبب مناسك الحج والوقوف بعرفات.

وكانت دار الإفتاء المصرية، كشفت عبر موقعها الرسمي، آداب وفضل الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة.

وقالت دار الإفتاء المصرية: من الآداب في عشر ذي الحجة لمن يعزم على الأضحية: ألا يمس شعره ولا بشره؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا» أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه" عن أم سلمة رضي الله عنها.

وأضافت: والمراد بالنهي عن أخذ الظفر والشعر: النهي عن إزالة الظفر بقَلْم أو كَسْر أو غيره، والمنع من إزالة الشعر بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق، أو أخذه بنورة أو غير ذلك، وسواء شعر الإبط والشارب والعانة والرأس وغير ذلك من شعور بدنه، والنهي عن ذلك كله محمول على كراهة التنزيه وليس بحرام.

وأردفت: والحكمة في النهي: أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار، والتشبه بالمحرم في شيء من آدابه، وإلا فإن المضحي لا يعتزل النساء ولا يترك الطيب واللباس وغير ذلك مما يتركه المحرم.