رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الأزهر: من قام إلى صلاة الضحى فله ثواب العمرة

الأزهر الشريف
دين وفتوى
الأزهر الشريف
الخميس 30/يونيو/2022 - 11:04 ص

قال الأزهر الشريف، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: إن من قام إلى صلاة الضحى فله ثواب العمرة.

وأضاف الأزهر في منشوره: عن أبي أمامة رضي الله عنه، أن رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال: «ومَنْ خرجَ إلى ‏‏تسبيحِ ‏الضُّحَى لا ‏‏ينصبُه‏ ‏إلا إيَّاه فأجرُه كأجرِ المعتمرِ، وصلاةٌ على إثرِ صلاةٍ لا لغوَ بينهما ‏‏كتابٌ ‏في ‏عليين» رواه أبو داود.

وتابع الأزهر الشريف:  ذهبَ بعضُ العلماء إلى استحبابِ صلاةِ الضُّحَى في المسجد أخذًا بهذا الحديثِ، وعدُّوها من الاستثناءات في أفضليَّةِ صلاة التطوع في المنزلِ، وذهب آخرون إلى عدم ذِكرِ المسجد في الحديث فتحصل الفضيلةُ بأدائها في أي مكان. عون المعبود: 2 /185.

على جانب آخر، كشف الأزهر الشريف، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعض النصوص التي تبين فضائل الحجاب.

فضائل الحجاب 


وكتب الأزهر الشريف عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: قال تعالى:وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا.

وأضاف الأزهر: عن صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا كَانَتْ تَقُولُ لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ: «أَخَذْنَ أُزْرَهُنَّ -نوع من الثِّياب- فَشَقَّقْنَهَا مِنْ قِبَلِ الحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بِهَا».

وأوضح الأزهر فضائل الحجاب قائلا: الحجاب: طاعة وعفة وتقوى وامتثال وستر وحياء وسمو.

 

تابع مواقعنا