رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. 10 أعمال مستحبة وحكم الصيام فيهم

فضل العشر الأوائل
دين وفتوى
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وحكم الصيام فيهم
الخميس 30/يونيو/2022 - 12:56 م

يريد المسلمون معرفة فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية عن استطلاع هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري 1443 بالأمس، وأسفر أن اليوم الخميس 30 يونيو 2022، هو أول أيام شهر ذي الحجة الكريم ليبدأ العشر الأوائل من الشهر المبارك، الذي يستحب فيه ممارسة الأعمال الصالحة.

ونقدم لكم في السطور التالية فضل العشر الأوائل من ذي الحجة من خلال 10 أعمال مستحبة ذكرتهم دار الإفتاء عبر صحفتها على فيسبوك، كذلك حكم صيام العشر من ذي الحجة.

 

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة و10 أعمال مستحبة

يرتبط فضل العشر الأوائل من ذي الحجة بالأعمال الصالحة والمستحبة، حيث نشرت دار الإفتاء المصرية مؤخرًا عبر صفحتها على فيسبوك فضل العشر الأوائل من ذي الحجة في 10 أعمال مستحبة وهي كالآتي:

فضل العشر من ذي الحجة

1- فضل صيام العشر من ذي الحجة

الصوم من العبادات المحببة لدى الله عز وجل، وفضل صيام العشر من ذي الحجة له أجرًا كبيرًا للمسلم، وقالت والإفتاء إنه يسن يصن الصوم أول تسعة أيام من ذي الحجة: “وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أو إثنين من الشهر والخميس”، رواد أبو داود.

 

2- نصيحة مستحبة لمن يضحي

كما قدمت الإفتاء نصيحة مستحبة لمن أراد أن يضحى في العيد، حيث أوضحت أنه من بداية شهر ذي الحجة يستحب لمن أراد أن يضحي ألا يأخذ شيئًا من شعره أو أظافره.

 

3- فضل صيام يوم عرفة

يعتبر صيام يوم عرفة من الأعمال المحببة لدى الله عز وجل، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” رواه مسلم، أي أن فضل صيام يوم عرفة هو تكفير عن الذنوب لعام قبل يوم عرفة 1443 وعام بعده.

 

4- كثرة الذكر من فضل العشر من ذي الحجة

يستحب الإكثار من الذكر في العشر من ذي الحجة في قوله تعالى: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ” سورة الحج الآية 28.


5- لبس الثياب الحسن يوم العيد

يعتبر لبس الثياب الحسن يوم العيد من الأعمال المحببة، لما ورد عن الحسن بن علي رضى الله عنهما قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيدين أن نلبس أجود ما نجد، وأن نتطيب بأجود ما نجد، وأن نضحى بأسمن ما نجد" أخرجه الطبراني والحاكم.

6- فعل الخيرات من فضل العشر من ذي الحجة

يعتبر  فعل الخيرات من فضل العشر من ذي الحجة، لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “ما العمل في أيام العشر أفضل من العمل في هذه” رواه البخاري.

 

7- التهليل والتحميد والتكبير

التهليل والتحميد والتكبير هي سنة نبوية لها اجرًا وثوابًا عظيمًا للعبد، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التعليم والتكبير والتحميد” رواه الإمام أحمد.


8- ذبح الأضحية

ومن فضل العشر من ذي الحجة، ذبح الأضحية في أيام عيد الأضحى، لأنها ضمن الأعمال الكبيرة والمحببة، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، (أي فتوضع في ميزانه) وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسًا”. رواه الترمذي.

 

9- فضل الدعاء يوم عرفة

يعتبر الدعاء ضمن أرقى وأكبر العبادات، ويفضل تردد الدعاء يوم عرفة لما يحملها من فضائل كثير، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله الله وحده لا شريك له” موطأ مالك.

 

10- النظافة العامة

واختتمت دار الإفتاء ضمن منشور فضل العشر الأوائل من ذي الحجة والأعمال المحببة، موضحة أنه يجب الحفاظ على نظافة الأماكن العامة والطرق والحدائق.

فضل العشر من ذي الحجة

حكم صيام العشر من ذي الحجة

يبحث المواطنون عن حكم صيام العشر من ذي الحجة، حيث أوضحت دار الإفتاء أنه يجوز الصيام في  أول تسعة أيام من ذي الحجة: “وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أو إثنين من الشهر والخميس”، أبو داود.