رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

حالة نادرة بسبب اختلاف فصيلة الدم.. نجاح زراعة كلى من أب مصري لنجله في السعودية

الأب «أمير الهواري»
سياسة
الأب «أمير الهواري» وابنه «يزن»
الخميس 30/يونيو/2022 - 07:15 م

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الخميس، عن نجاح عملية نادرة؛ لزراعة كلى من أب لابنه، ووصفت العملية بالنادرة؛ بسبب اختلاف فصيلة الدم بينهما، وأجريت في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام.

وأوضحت وزارة الصحة السعودية- عبر تويتر-، أن فريقًا طبيًا متخصصًا في زراعة كلى الأطفال بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، نجح في إجراء عملية زراعة كلى، المقيم المصري الجنسية: أمير الهواري، لطفله: يزن، رغم عدم تطابق فصيلة الدم بينهما.

وأضافت الوزارة، أنه تم تشخيص «يزن» بالفشل الكلوي وعمره 6 سنوات، وأصبح يخضع للغسيل البريتوني، ثم الدموي، لمدة 4 سنوات.

وتابعت الوزارة، أن الظروف الصحية لوالدة الطفل، حالت دون قبولها كمتبرع له، وقرر الجهاز الطبي قبول تبرع الأب؛ رغم عدم تطابق فصيلة الدم بينهما.

برنامج خاص للطفل يزن لإتمام العملية 

وخضع «يزن»، لإجراءات طبية مكثفة؛ للتخلص من الأجسام المضادة، كما خضع لبرنامج خاص لتثبيط المناعة، قبل إجراء العملية بأسبوع.

وأوضحت وزارة الصحة، أنه عمليتي نقل وزراعة الكلية من الأب أمير إلى طفله يزن أجريت بنجاح، وخرج الطفل ووالده بعد نجاح العمليتين، وهما بصحة جيدة.

وأشارت وزارة الصحة، إلى أن تلك العملية، تُعد من العمليات النادرة للأطفال على مستوى الشرق الأوسط، وتُسهم في تقليص عدد أطفال الفشل الكلوي في قائمة الانتظار للزراعة، كما تفتح المجال للتوسع في عمليات زراعة الأعضاء، رغم اختلاف فصائل الدم.