رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

القضاء يلغي قرار مكتب التنسيق برفض قبول أوراق طلاب الثانوية للترشح لكليات الطب البشري والأسنان

طلاب ثانوية عامة
حوادث
طلاب ثانوية عامة
الأحد 03/يوليو/2022 - 02:27 م

أصدرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حكما، لصالح بعض الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الثانوية العامة، في العام الدراسي السابق 2020، والذين لم يتقدموا بأوراقهم إلى مكتب التنسيق.

صلاحية شهادة الثانوية العامة في سوق العمل

وقضت المحكمة، في قرارها، بإلغاء القرار السلبي لمكتب التنسيق، بالامتناع عن قبول أوراق الطلاب للترشح إلى كليات الطب البشري والأسنان بالجامعات الحكومية، طبقا لمجموعهم الاعتباري الحاصلين عليه بالثانوية العامة في العام الدراسي 2020، وطبقا لقواعد تنسيق القبول والحد الأدنى المقرر للقبول بكليات الطب البشري والأسنان للعام الجامعي 2021-2022، وإلغاء كل الآثار المترتبة على ذلك، والتي من أخصها قيد الطلاب بإحدى كليات الطب البشري والأسنان، وتمكينهم من الدراسة بها؛ استنادا إلى أن صلاحية شهادة الثانوية العامة في سوق العمل، مدتها 5 سنوات، يحق للطالب خلالها أن يتقدم بها إلى مكتب التنسيق، وأن يتم ترشحه على التنسيق الأفضل له، وليس على تنسيق العام الذي حصل فيه على شهادة الثانوية العامة.

وعلى جانب آخر، توافد طلاب الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي الحالي 2021-2022، صباح اليوم، على لجان الامتحانات في جميع مدارس الجمهورية، وذلك وسط تطبيق إجراءات احترازية مشددة، حيث يبلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة هذا العام 707 آلاف و992 طالبا وطالبة في الشعبتين العلمية والأدبية، داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

وأدى طلاب الصف الثالث الثانوي للقسم العلمي، امتحان مادة الكيمياء، بينما طلاب القسم الأدبي أدوا امتحان مادة الجغرافيا في تمام الساعة 9 صباحًا وانتهت 12 ظهرًا.

وفي وقت سابق، رصدت غرفة العمليات المركزية لامتحانات الثانوية العامة في امتحان اللغة العربية، حالتي إغماء للطالبتين: م. م. س، بإدارة كوم حمادة التعليمية بمحافظة البحيرة، و: س. ع. م، بإدارة بلقاس التعليمية بمحافظة الدقهلية، كما تم رصد حالة هبوط للطالبة: ح. ط. ص، بإدارة المطرية التعليمية في محافظة القاهرة، وتم نقلهم إلى المستشفيات بالمحافظات المذكورة، وعمل الإسعافات اللازمة.