رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أزهري: العشر الأوائل بـ ذي الحجة أفضل من الثلث الأخير برمضان | فيديو

الدكتور أحمد عبدالله
دين وفتوى
الدكتور أحمد عبدالله
الأحد 03/يوليو/2022 - 07:39 م

قال الدكتور أحمد عبد الله الأسواني، من علماء الأزهر الشريف، إن العشر الأوائل من ذي الحجة أحسن أيام الدنيا على الإطلاق، واتفق جمهور العلماء على أنها أفضل من العشر الأواخر من رمضان.

وأضاف الأسواني خلال لقائه مع الإعلامية نشوى مصطفى ببرنامج بنت البلد المذاع على قناة صدى البلد، أن العشر الأواخر من رمضان فُضلت لليلة وهي ليلة القدر، أما هذه الأيّام جرى تفضيل لياليها كلها، وأقسم بها المولى عز وجل حين قال: وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ.

فضل العشر الأواخر من رمضان

وأوضح الأسواني، أن الله سبحانه قال «إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ» لكي يبين لنا أن فضل العشر الأواخر من رمضان في ليلة وهي ليلة القدر أما فضل العشر الأوائل من ذي الحجة فيها كاملة.

وبيّن الأسواني أن المولى عز وجل ذكر العشر الأوائل من ذي الحجة في أكثر من موضع ومنها حين قال: «وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ»، والعلماء فسروا ذلك بأنه يوم عرفة، وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم ذكرها في أكثر من موضع حين قال: «ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ».

العشر الأوائل من ذي الحجة ذكرت في سورة البروج

واختتم أحد علماء الأزهر الشريف، بأن العشر الأوائل من ذي الحجة ذكرت في سورة البروج والفجر والحج والبقرة، وقرنها الله بالذكر حين قال: «وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ»، ويعني الأيام المعدودة من أول ذي الحجة، وهذا يدل على فضل هذه الأيام المباركة.

تابع مواقعنا