السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الراقصة إيمي سلطان: انتصرت على 3 دول بتسجيل الرقص الشرقي في اليونسكو

الراقصة إيمي سلطان
فن
الراقصة إيمي سلطان
الأحد 03/يوليو/2022 - 11:11 م

كشفت الراقصة الاستعراضية إيمي سلطان، كواليس توثيق الرقص الشرقي لمصر في منظمة اليونسكو، وافتتاحها أول مركز لتعليم الرقص الشرقي في مصر، وهو مركز تقسيم.

وقالت إيمي سلطان للقاهرة 24، إنها استطاعت في فترة انتشار فيروس كورونا التخطيط بشكل جيد لمشروع طرب كولكتف؛ مضيفة: لأن الرقص شيء مهم في تراثنا ولا يتم أي حفل زفاف دون وجود راقصة، وإذا عُدنا لأفلام العصر الذهب، سنجد أن الراقصات كانوا بطلات للأفلام، فشعرت أنه يجب توثيق واعتماد وتوضيح معالم الرقص الشرقي، ونسبه إلى مصر.

وتابعت إيمي: بدأت تحضيرات المشروع منذ عامين، وبدأت بالتواصل مع المجلس الدولي للرقص الذي تم تأسيسه عام 1973، ومسئول عن كل أنواع الرقص في العالم، وذلك لإقناعهم بإدراج الرقص الشرقي لهم، وبالفعل استطاعت إدراجه وحصلت على شهادة معتمدة منهم لمركز تعليم الرقص بي أيضًا، ومن ثم تواصلت مع اليونسكو لنسب الرقص الشرقي في المنظمة إلى مصر.

وأضافت، أنه لم يكن توثيق الرقص الشرقي هو أول أهدافها، ولكنها اكتشفت تهافت ثلاث دول قرروا الاشتراك لنسب الرقص الشرقي لهم، منابعة: فحاولت ألا يحدث معنا استحواذ ثقافي مثلما فعلت إسرائيل ونسبت الفلافل لهم، وانتصرت على تلك الدول ونسبت الرقص الشرقي لمصر.

وأشارت إيمي سلطان، إلى أن مصر لم تسجل سوى ثلاثة أشياء فقط لها في اليونسكو، وهم: الأراجوز والسيرة الهلالية والتحطيب، ومؤخرًا أصبح الرقص، في حين أن إيطاليا استطاعت تسجيل 40 ألف شيء لهم.
 

 

تابع مواقعنا