رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد عرض دية 5 ملايين جنيه على والد نيرة أشرف.. أحمد كريمة: يسقط القصاص في هذه الحالة

الدكتور أحمد كريمة
دين وفتوى
الدكتور أحمد كريمة
الإثنين 04/يوليو/2022 - 06:12 م

أثار أشرف عبدالقادر، والد الطالبة نيرة أشرف، التي ذبحت على يد زميلها أمام جامعة المنصورة، تساؤلات عديدة وجدلا واسعا، بعد كشفه عن تلقيه رسائل نصية عبر فيسبوك من حساب مجهول، يعرض فيه مساومتهم بقبول الدية التي تقدر بـ 5 ملايين جنيه قابة للزيادة؛ مقابل الإعفاء عن المتهم محمد عادل قاتل ابنتهم.

أحمد كريمة: القتل الخطأ فيه دية

وقال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن القتل الخطأ فيه دية وذلك حسب الشريعة الإسلامية، مشيرا إلى أنها غالبا تُقسط على 3 أعوام.

أحمد كريمة: القتل العمد الأصل فيه القصاص

وأضاف أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في تصريحات تلفزيونية، أن القتل العمد الأصل فيه القصاص إلا إذا طالب أو اتفق أو رضي ولو واحد من أولياء الدم بالتنازل فعند إذن يسقط القصاص، موضحا: يعني لو فرضنا أن أولياء الدم اللي هي الزوجة والأولاد ذكورا وإناثا، وإخوته وأعمامه وعماته اللي هم العصبة النسبية، فلو واحد فقط تنازل عن القصاص يبقى سقط القصاص ويبقى لا مفر إننا نحكم بالدية.

وواصل أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: والدية في القتل العمد تكون معجلة وليست مقسطة وذلك بعكس القتل الخطأ فإنها تقسط على 3 أعوام، مشيرا إلى أنها في القتل العمد إن طالب بها أولياء الدم تدفع عاجلة.

وأردف أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: وأنا كلامي هنا بشكل عام، وليس له أدنى علاقة بما يشاع على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ من الضروري احترام القضاء؛ لأن الحادث المشهور البشع بتاع جامعة المنصورة لم يصدر فيه حكم قضائي إلى الآن.

 

تابع مواقعنا