رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

السيسي: الأسر بتاخد ولادها وتروح تقف قدام الدروس ومُصرّين إنهم ينجحوهم

الرئيس السيسي
تعليم
الرئيس السيسي
الأربعاء 06/يوليو/2022 - 12:17 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إن المصريين لديهم اهتماما كبيرا بالتعليم، متابعًا حول ثقافة التعليم في مصر: الأسر اللي بتاخد ولادها وتروح تقف في الدروس اللي بيدرسوها، ومصرين على إنهم ينجحوهم في الإعدادي والثانوي.

وتابع السيسي خلال حديثه على هامش افتتاح عدد من مشروعات مصر الرقمية التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بأن هذا الاهتمام يعكس وعي مصري مجتمعي عن ثقافة التعليم في مصر، متابعًا: عاوزك تهتم بس في الاتجاه الصح وباستهداف، بدل من التركيز مع الطالب على الحصول على الشهادة.

وأضاف الرئيس مشيدًا بأحد البرامج التعليمية: فيه برنامج العباقرة نجح في سنتين تلاتة في إلقاء الضوء على مواهب الشباب واتطور.

وأوضح السيسي أن الهدف من ميكنة امتحانات الكليات العلمية بالجامعات الحكومية مثل كليات الطب، الصيدلة والأسنان، هو مواجهه الغش والفساد الموجود داخل، مؤكدًا أن الدولة عرضت ميكنة منذ 5 سنوات. 

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن الدولة المصرية واجهت الغش داخل الجامعات، ليس من القواعد والضوابط لأنها حلول بعيدة، ولكن تم العمل للقضاء على الغش، من خلال تحويل الامتحانات إلى إلكترونية، مؤكدًا أن الدولة لن تستطيع تعديل دخول المواطنين إلا من خلال أسلوب متطور. 

من جانبه، أكد الدكتور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الدولة انتهت من ميكنة امتحانات كليات القطاع الطبي، لافتًا إلى أنه جار العمل على انتهاء من ميكنة امتحانات القطاع الأدبية.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث، أنه تم انتهاء 40% من ميكنة امتحانات العلوم الإنسانية، مؤكدًا أن جار الآن العمل على إنشاء 11 جامعة أهلية، وفقًا لأحدث طرق التعليم العالمية. 

الجامعات المصرية والاختبارات الإلكترونية

جدير بالذكر، أن الجامعات الحكومية نجحت في إجراء الاختبارات الإلكترونية خلال العام الدراسي 2021/2022 لكليات القطاع الصحي، وهي: الطب البشري، الصيدلة، طب الأسنان، العلاج الطبيعي، كليات ومعاهد التمريض، وبعض الكليات بالقطاعات الأخرى، حيث تم عقد امتحانات منتصف ونهاية الفصل الدراسي الثاني إلكترونيًا لنحو 729 ألف طالب تراكمي بعدد 117 كلية، وذلك في 2380 مقررًا دراسيًا، وبلغت نسبة الكليات المُشاركة في الاختبارات الإلكترونية بكليات القطاع الصحي خلال الفصل الدراسي الأول 45%، وزادت النسبة لتبلغ 85% خلال الفصل الدراسي الثاني.