الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الدفاع التركي: اتفاقية رباعية لعودة تصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا

خلوصي آكار وزير الدفاع
سياسة
خلوصي آكار وزير الدفاع التركي
الأربعاء 13/يوليو/2022 - 08:15 م

قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، إنه سيتم توقيع اتفاقية لتصدير الحبوب الأوكرانية بين موسكو وكييف وأنقرة والأمم المتحدة، الأسبوع المقبل، كنتاج للاجتماعات التي عقدت في اسطنبول لإنهاء أزمة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود.

وأضاف آكار عقب انتهاء اجتماعات اسطنبول بين مسؤولين من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة لإنهاء الأزمة، أن أنقرة قدمت ضمانات لحماية صادرات الحبوب الأوكرانية، كما تم الاتفاق على ضوابط مشتركة لفحص الحبوب الأوكرانية في الموانئ، إلى جانب تشكيل مركز تنسيق مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة لتصدير الحبوب.

اجتماعات روسية وأوكرانية في تركيا لإنهاء أزمة تصدير الحبوب

وعقدت اليوم الأربعاء في مدينة إسطنبول التركية اجتماعات رباعية للبحث عن مخرج لتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية المتواجدة بالبحر الأسود في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، سعيًا لمواجهة أزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت في مختلف أنحاء العالم جراء الحرب.

وفود عسكرية من طرفي النزاع روسيا وأوكرانيا، التقتا في إسطنبول بحضور ممثلين عن البلد المضيف تركيا ومسئولين من الأمم المتحدة، لإجراء محادثات بشأن استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا الرئيسي على البحر الأسود مع تفاقم أزمة الغذاء العالمية.

وبحسب وسائل إعلام أوكرانية، يوجد أكثر من 20 مليون طن من الحبوب الأوكرانية عالقة في صوامع بميناء أوديسا على البحر الأسود، بسبب الحصار الروسي، وهو ما تسميه موسكو عمليتها العسكرية الخاصة.

تابع مواقعنا