رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

عضو المكتب العلمي لوزير السياحة: نسعى لضم أقدم قرية لصناعة البردي إلى منظمة اليونسكو

 الدكتور أحمد عبد
أخبار
الدكتور أحمد عبد الحميد النمر
الأربعاء 13/يوليو/2022 - 11:25 م

 كشف الدكتور أحمد عبد الحميد النمر، عضو المكتب العلمي لوزير السياحة والآثار، عن المشاريع المُقدمة لمنظمة اليونسكو لضمها تحت مظلتها العالمية.

وأضاف عضو المكتب العلمي لوزير السياحة والآثار، لـ القاهرة 24، إنه عند توثيق إحدى نقاط مسار العائلة المقدسة في محافظة الشرقية، كشفنا عن أقدم قرية تسمى القراموص تزرع البردي وتصنع منه ورق البردي، وجميع الطرق تشابه طرق المصري القديم في الزراعة والصناعة.

وأشار النمر إلى أنه تم تشكيل لجنة من عدة خبراء متخصصين لتسجيل القرية، وتوثيقها لتقديمها إلى منظمة اليونسكو لتسجيلها حتى لا تندثر وتكون قرية مسجلة في منظمة التراث العالمي.

نبات البردي في مصر القديمة

يذكر أن نبات البردي في مصر القديمة كان ينمو في الدلتا بمصر السفلى، ويصل طول ساقه إلى عدة أمتار، ولقد ورد ذكر نبات البردي على لسان المؤرخ اليوناني هيرودوت الذي تحدث عن استخدامه في أغراض عديدة، واستخدمت زهوره في الزينة وفي الأكاليل، كما استخدمت جذوره طعام ووقود.

وأشهر استخدام لنبات البردي كان مادة كتابة سابقة لصناعة الورق، وكانت أوراق البردي تصنع من النبات الطازج، حيث كان اللب يقسم إلى شرائط ترص معًا في تلامس أو تداخل؛ ثم يغطى ذلك بصف آخر متعامد مع الأول، ثم تضرب الطبقتان لتسويا معًا، بواسطة مطرقة أو حجر، وهما بعد طريتان؛ ثم يضغطان ويتركان ليجفا، في ورقة واحدة مسطحة. 

تابع مواقعنا