الإثنين 27 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا.. الإفتاء توضح الحصانة الممنوحة من الله تعالى لزائري البيت الحرام 

البيت الحرام
دين وفتوى
البيت الحرام
الخميس 14/يوليو/2022 - 05:44 م

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، يقول طارحه: ما هي الحصانات والضمانات التي منحتها شريعة الإسلام لمَن هو داخل الحرم؟ 

الضمانات التي منحتها الشريعة الإسلامية لمن دخل الحرم

وفي ردها على السؤال السابق، أوضحت دار الإفتاء، أن الحصانات والضمانات التي منحها الإسلام لمَن هو داخل الحرم كثيرة ومتنوعة.

وبيّنت الإفتاء، أن من هذه الضمانات، ما قرره القرآن الكريم في كثير من آياته، أنَّ مَن دخل تلك الأماكن المقدسة وعلى رأسها المسجد الحرام كان آمنًا على نفسه وعلى ماله وعلى عرضه، لافتة إلى أن الآيات التي وردت في هذا المعنى كثيرة متعددة؛ منها قوله سبحانه وتعالى: ﴿وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا﴾ [الحج: 125]، ومنها أيضا على سبيل المثال لا الحصر: ذلك قوله تعالى: ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ﴾ [العنكبوت: 67]، حيث قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، في تفسير هذه الآية: "كان الرجل يلقى قاتل أبيه أو أخيه في الحرم فلا يتعرَّض له".


حرمة بيت الله الحرام

أضافت دار الإفتاء، خلال فتواها التي نشرت عبر موقعها الرسمي، أن تعاليم الإسلام قد أقرت هذه الحرمة للبيت الحرام على وجه لا يُضَيِّع حقًا ولا يعطّل حدًّا، وزادت في تكريمه وتشريفه بأن جعلت الحجّ إليه فريضة على كلّ مستطيع لها.

ولفتت في هذه المناسبة، إلى ما جاء في سورة آل عمران، حيث فيها آيتان كريمتان دلتا دلالة واضحة على أفضلية المسجد الحرام على غيره من المساجد وعلى الأمان التام لمَن احتمى به، وهما: ﴿إنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ ۝ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وللهِ علَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾ [آل عمران: 96-97].

وتابعت الديار المصرية، أن الإسلام وضع هذه الميزة للبيت الحرام وهي أمان من دخله وضع لها من الضوابط والأحكام ما يجعل استعمالها في الوجوه التي شرعها الله عز وجل، مختتمة: إذا كان ترويع الآمنين مُحَرَّمًا في كل مكان فهو في بيت الله سبحانه وتعالى وفي حرمه أكثر تحريمًا وأشد عقابًا وأسوأ مصيرًا.

تابع مواقعنا