رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رئيس برلمان صربيا: لقاء السيسي يعزز العلاقات الدبلوماسية مع مصر

الرئيس السيسي
أخبار
الرئيس السيسي
الأربعاء 20/يوليو/2022 - 08:35 م

شدد رئيس البرلمان الصربي، إيفيتسا داتشيتش، على أهمية لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتعزيز العلاقات الدبلوماسية المتبادلة القائمة منذ 114 عاما.

كما أعرب الرئيس السيسي ورئيس البرلمان الصربي، عن الحاجة إلى مزيد من التعاون الشامل في مجالات التعليم والسياحة والثقافة وحماية البيئة.

تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، في بلجراد بافتتاح منتدى الأعمال المصري الصربي، وذلك بمشاركة الرئيس ألكسندر فوتشيتش، رئيس جمهورية صربيا، إلى جانب عدد من كبار المسئولين الصرب وممثلي الجهات الحكومية المعنية المختلفة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه بهذا الحدث الذي يجسد روح التعاون المتميز بين مصر وصربيا، مؤكدًا حرص مصر خلال الفترة المقبلة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مجتمع رجال الأعمال والشركات الصربية وتنمية الاستثمارات المشتركة؛ للمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في مصر.

كما أكد الرئيس كذلك أن النقلة النوعية التي شهدتها مصر مؤخرًا في القطاعات التنموية المختلفة، إنما تعكس الإرادة القوية لدى الدولة، بمكونيها الحكومي والشعبي، على تحقيق التنمية المستدامة، وهو ما سيكون له انعكاسات إيجابية على العلاقات الثنائية بين مصر وصربيا، مشيرًا إلى أن علاقات الصداقة المتميزة بين البلدين هي المظلة الحقيقية لدعم جهود تطوير التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية المختلفة من خلال توافر الإرادة السياسية اللازمة لذلك.

وتضمنت الزيارة عقد جلسة مباحثات موسعة بين وفدي البلدين برئاسة الرئيس السيسي والرئيس الصربى، وشهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم وبرامج التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة، والبيئة، والاستثمار، والثقافة والفنون، والإعلام، والتعليم، والتعليم العالي، والتقييس ودعم المعلومات، وتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والتعاون بين المتحف القومي للحضارة المصرية ومتحف الفنون الإفريقية بصربيا، والإعفاء المتبادل من الحصول على التأشيرات لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة.

تابع مواقعنا