رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

متحف الغردقة يعلن عرض رأس من الجرانيت الأحمر لـ أبو الإمبراطوريات في مصر القديمة | صور

رأس من الجرانيت الأحمر للملك
أخبار
رأس من الجرانيت الأحمر للملك تحتمس الثالث
الجمعة 22/يوليو/2022 - 10:18 ص

أعلن متحف الغردقة، عرض قطع أثرية فريدة من نوعها ومنها رأس من الجرانيت الأحمر للملك تحتمس الثالث، وتعود إلى نحو 1479 - 1425 ق.م ).

رأس من الجرانيت الأحمر للملك تحتمس الثالث 

ونشر متحف الغردقة؛ مجموعة من الصور الخاصة بالقطعة الأثرية، ويظهر فيه الملك يرتدي التاج الأحمر تاج مصر السفلي، والذي كان يوضع به تاج مصر العليا الأبيض، كرمز لوحدة البلاد، ويحمل التاج أيضًا الصل الملكي على هيئة الكوبرا الحامية للملوك.

رأس من الجرانيت الأحمر للملك تحتمس الثالث 

وعُثر على هذه الرأس الملكية في الأقصر في معبد الكرنك المكرس للإله آمون، والملك تحتمس الثالث، هو الفرعون السادس من فراعنة الأسرة 18، ويعتبر أعظم حكام مصر واحد أقوي الأباطرة في التاريخ، حيث أسس إمبراطورية مصرية حديثة في ذلك الوقت، ظلت تلك الإمبراطورية حتى نحو عام 1070 ق. م حتى عهد رمسيس الحادي عشر.

رأس من الجرانيت الأحمر للملك تحتمس الثالث 

ويُلقب تحتمس الثالث بـ أبو الإمبراطوريات، حيث تدرس خططه الفذة في تاريخ العسكرية بالعديد من الكليات والمعاهد العسكرية في جميع أنحاء العالم، وهو أول من قسّم الجيش إلى قلب وجناحين، ودفن في المقبرة 34 بوادي الملوك، واكتشفت مقبرته في عام 1898 م على يد العالم فيكتور لوريت.

متحف الغردقة

يذكر أن متحف الغردقة، هو أول متحف للآثار في محافظة البحر الأحمر، ويُعد أول متحف يتم بناؤه بالشراكة مع القطاع الخاص، وتكون إدارته بالكامل مسئولية وزارة السياحة والآثار، فقد تم تمويل بناء المتحف من قبل القطاع الخاص، يضم متحف الغردقة ما يقرب من 2000 قطعة أثرية تروى تاريخ الحضارة المصرية بدءًا من العصور المصرية القديمة، واليونانية والرومانية، مرورًا بالعصور المسيحية والإسلامية وصولًا للعصر الحديث، وتبرز هذه القطع موضوع المتحف، وهو إظهار مفهوم الجمال في مصر.

تابع مواقعنا