الخميس 20 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبل زيارته لمصر.. لافروف: موقف الأصدقاء الأفارقة من الوضع في أوكرانيا يستحق الاحترام العميق

وزير الخارجية الروسي
سياسة
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
الجمعة 22/يوليو/2022 - 11:27 ص

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، عن تقدير روسيا للموقف المتوازن لـ الأصدقاء الأفارقة، بشأن ما يحدث في أوكرانيا وما حولها، رغم الضغط الغربي غير المسبوق عليها.

وقال لافروف، في تصريحات نقلتها وكالة نوفوستي الروسية، قبل ساعات من زيارته مصر في مستهل جولة إفريقية، إنه رغم الضغط الخارجي غير المسبوق، لم ينضم أصدقاؤنا الأفارقة إلى العقوبات ضد روسيا، مضيفا أن مثل هذا الخط المستقل يستحق الاحترام العميق.

وذكر أن روسيا والشركاء الأفارقة يعملون على خفض مستمر لحصة الدولار واليورو في التجارة المتبادلة بين الطرفين، مشيرًا إلى ضرورة بناء أنظمة تسوية مالية محمية من التدخل الخارجي.

واستطرد وزير الخارجية الروسي: بالطبع.. يتطلب الوضع الجيوسياسي الحالي تعديلا معينا لآليات تفاعلنا، أولا وقبل كل شيء، نحن نتحدث عن ضرورة ضمان لوجستيات غير منقطعة، وإنشاء أنظمة تسوية مالية محمية من التدخل الخارجي، منوهًا بأن روسيا بالتعاون مع الشركاء تتخذ خطوات، لتوسيع استخدام العملات الوطنية وأنظمة الدفع.

لافروف: تطوير الشراكة مع الدول الإفريقية أولوية مهمة لروسيا

ولفت إلى أن روسيا تؤيد إنشاء نظام مالي مستقل وفعال، وغير معرض للتأثير المحتمل من الدول غير الصديقة، مشددًا على أن تطوير شراكة شاملة مع الدول الإفريقية لا يزال من بين الأولويات المهمة لسياسة روسيا الخارجية، وأن موسكو مُنفتحة على مزيد من بنائها، بما يتماشى مع القرارات الاستراتيجية التي اتخذت في القمة الروسية الإفريقية الأولى نهاية أكتوبر 2019 في سوتشي.

وأكد لافروف، أن روسيا منفتحة على بناء شراكة شاملة مع البلدان الإفريقية، وستواصل الوفاء بالتزاماتها لتزويد هذه البلدان بالأغذية والأسمدة وناقلات الطاقة، منوها في الوقت ذاته بأن العقوبات الغربية ضد روسيا أدت إلى تفاقم الوضع الصعب في سوق الغذاء.

تأتي تصريحات وزير الخارجية الروسي، قبل جولة إفريقية في الفترة ما بين 24 و28 يوليو الجاري، يبدؤها من مصر، والتي وصفها بالشريك رقم واحد لروسيا في القارة الإفريقية.

تابع مواقعنا