رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الأعلى للجامعات الأهلية يكشف آلية التنسيق بالجامعات الأهلية الجديدة | خاص

أمين المجلس الأعلى
تعليم
أمين المجلس الأعلى للجامعات الأهلية
الثلاثاء 26/يوليو/2022 - 01:48 م

كشف الدكتور محمد حلمي الغُر، أمين المجلس الأعلى للجامعات الأهلية والخاصة، تفاصيل تنسيق القبول بالجامعات الأهلية الجديدة والمنبثقة من الجامعات الحكومية، مؤكدا أنه لن يكن هناك اختبارات للقبول بالجامعات الأهلية الجديدة. 

وأشار أمين المجلس الأعلى للجامعات الأهلية في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إلى أن نظام القبول بالجامعات الأهلية سيكون مشابها لنظام القبول بالجامعات الخاصة، مؤكدا أنه يجري دراسة قبول الطالب من خلال التقدم للالتحاق بالجامعات الأهلية عن طريق التقديم بمقر الجامعات الأهلية نفسها.

وأكد الدكتور الغر، أنه جاري الآن الاستعداد لاستقبال الطلاب من خلال العمل على تجهيز نظام تنسيق خاص بالجامعات الأهلية المُنبثقة للجامعات الحكومية، مشيرًا إلى أن نظام تنسيق الجامعات الأهلية الجديدة سيكون مختلف عن الجامعات  الأهلية الأربعة.

تفاصيل بدء الدراسة في 11 جامعة أهلية جديدة 

وفي وقت سابق،  ترأس الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الإثنين، أول مجلس للجامعات الأهلية بتشكيله الجديد بعد فصله عن مجلس الجامعات الخاصة، بحضور الدكتور محمد حلمي الغُر القائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية، والسادة أعضاء المجلس.

وأكد عبد الغفار إلى أن خطة الوزارة تستهدف افتتاح 11 جامعة أهلية جديدة مع بداية العام الدراسي الجديد 2022-2023، وهي جامعات: أسيوط الأهلية، المنصورة الأهلية، بني سويف الأهلية، الإسكندرية الأهلية، حلوان الأهلية، الزقازيق الأهلية، بنها الأهلية، الإسماعيلية الجديدة الأهلية، جنوب الوادي الأهلية، المنوفية الأهلية، المنيا الأهلية. 

اطلع المجلس على جهود جاهزية الجامعات الأهلية الجديدة المُنبثقة عن الجامعات الحكومية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بافتتاحها وتشغيلها مع بداية العام الدراسي الجديد 2022-2023.

وناقش المجلس الطاقة الاستيعابية للكليات بالجامعات الأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية، وأهم البرامج الدراسية المُقرر بدء الدراسة بها، وآليات الإعلان والتسويق لها، والانتهاء من اللوائح التنظيمية، وتشكيل مجالس أمناء هذه الجامعات، والهياكل التدريسية بكلياتها.