رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مفاجأة.. بحث اللحوم المغشوشة أجري من قبل أساتذة بكلية الزراعة ونشر في إحدى المجلات العلمية

زراعة القاهرة
أخبار
زراعة القاهرة
الثلاثاء 26/يوليو/2022 - 09:54 م

فجر مصدر مسؤول بكلية الزراعة جامعة القاهرة، مفاجأة جديدة بخصوص البحث العلمي الخاص بوجود لحوم مغشوشة في مجموعة من الأطعمة المجمدة، تتمثل في أن القائمين على البحث أساتذة بـكلية الزراعة جامعة القاهرة، وأن البحث منشور فعليًا في مجلة علمية غير تابعة للكلية. 

وقال المصدر في تصريحات لـ القاهرة 24، إن الباحثين وأساتذة الجامعات يحق لهم نشر أبحاثهم العلمية في أي مجلات أو دوريات علمية بعيدًا عن الكلية أو الجامعة التابعين لها، والكلية غير مسؤولة عن ذلك ولا يمكنها محاسبتهم على نشر أبحاث علمية في دوريات غير تابعة للجامعة. 

وأكد بحث حديث تم نشره في إحدى المجلات العلمية، وجود لحوم مغشوشة في مجموعة من الأطعمة المجمدة، وذكر الباحثين أن العينات مخلوطة بلحوم حمير وخنزير معًا دون أي إضافات أو خلط بلحم بقري. 

وذكر البحث أن هناك حالات غش في عينات الهوت دوج واللانشون والبرجر، والشاورما، كما تم تحليل من عينات اللحوم المخصصة للقطط  ولم يكتشف البحث حالات غش بها.

وأجري البحث على 60 عينة من الحوم المصنعة مثل اللانشون والبرجر، وتم العثور بداخلها على استخدام أنواع حيوانية مختلفة كلاب وحمير ولحم خنزير ولحم حصان مخلوط بلحوم الأبقار. 

وأعد البحث الدكتور عمرو مصطفي من قسم الكيمياء الحيوية كلية الزراعة جامعة القاهرة، بجانب الدكتور عبد الحي أبو حسيبة، والدكتور مريم الروبي، والدكتورة فاطمة أبو هاشم، والدكتورة هناء عمر وجميعهم بأقسام مختلفة كلية الزراعة جامعة القاهرة. 

وفور نشر الدراسة صرح الدكتور سامح عبد الفتاح عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، بأن البحث المنشور بعدد من المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان وجود لحوم مغشوشة في مجموعة من الأطعمة المجمدة، بأنه لا علاقة له بالكلية، مؤكدًا أنه لم يصدر رسميًا في أي دورية علمية تابعة للكلية أوالجامعة أو في أي تقارير رسمية عن الكلية.

وأكد عميد كلية الزراعة، أن الكلية غير مسؤولة عن ما نشر في المواقع الإلكترونية؛ مشددًا على عدم مسؤولية الكلية عن مضمون ما صدر به الخبر.