رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

توقعات برفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة مع تزايد علامات التباطؤ الاقتصادي

الاحتياطي الفيدرالي
اقتصاد
الاحتياطي الفيدرالي
الأربعاء 27/يوليو/2022 - 10:46 ص

كشفت وكالة رويترز توقعات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي ثلاثة أرباع نقطة مئوية، اليوم الأربعاء، لمحاربة التضخم المرتفع.

زيادة كبيرة في سعر الفائدة

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الزيادة الكبيرة في رفع سعر الفائدة،  سيدفع إلى التركيز على مدى عمق بوادر التباطؤ الاقتصادي لدى صانعي السياسة. 

وستؤدي الزيادة المتوقعة في معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية، وهي الأداة الرئيسية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في محاولة خفض التضخم من أعلى مستوى له في أربعة عقود، إلى رفع البنك المركزي الأمريكي إلى مستوى ميل من نوع ما حيث يصل إلى مستوى يبلغ حوالي 2.4%.

ويعلن الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء عن تغييرات أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية، ومن المتوقع يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الأمريكي الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، ومن شأن رفع الفائدة بهذا القدر الكبير أن ينهي عمليا دعم الاقتصاد في فترة انتشار جائحة كوفيد-19، ويزيد رفع الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لاقتناء الذهب.

ويتوقع العديد من الاقتصاديين الآن حدوث ركود في الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة، مع انحسار الزخم في سوق العمل، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الوظائف، ويأتي ذلك بعد أن وصل معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته في أكثر من 40 عاما خلال يونيو الماضي.