الخميس 13 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية يعرض نياشين تعكس أهمية النيل | صور

المجوهرات الملكية
ثقافة
المجوهرات الملكية
الخميس 28/يوليو/2022 - 10:33 ص

أعلن متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية عن عرض قطعتين أثريتين عن النياشين والتي تعكس دور النيل في حياة المصري القديم والحديث.

ونشرت إدارة متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك صورا للقطع الأثرية الفريدة وجاءت كالتالي:

- الوشاح الأكبر لنيشان النيل من الذهب والفضة يتكون من رصيعة ووسام.

والرصيعة من الفضة على شكل أشعة الشمس وفوقها نجمه خماسية من الذهب المغطى بالمينا البيضاء وفوق النجمة كلمة النيل وحولها عبارة تقرأ يعم نعم في مصر يشكر نيلها والنيل أصل الفيض والبركات، ويعلو الصرة تاج ملكي من الذهب.

الوشاح الأكبر لنيشان النيل 

- نيشان الزراعة من الطبقة الأولى من الذهب والفضة على شكل نجمه من الذهب خماسية الأطراف محلاه بالمينا الصفراء والحمراء والبيضاء ويتوسط النجمة صرة من الذهب المحلاة بالمينا البيضاء والحمراء والزيتي وداخل الصرة كلمة بالبارز من الذهب تقرأ الزراعة.

نيشان الزراعة من الطبقة الأولى من الذهب والفضة

متحف المجوهرات الملكية

يعرض متحف المجوهرات الملكية الممتلكات التي جمعتها العائلة طوال فترة حكمها، في جميع قاعات القصور الرائعة، عاكسًا أسلوب حياتها الفخم، فمن بين مقتنيات المتحف تعرض قلادة مطعمة بالماس والزمرد، تخص مؤسس الأسرة محمد علي باشا، بالإضافة إلى رقعة شطرنج ذهبية، ومناظير ذهبية مرصعة بالماس، والياقوت والزمرد، وأكواب ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة.

تابع مواقعنا