رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

منظمات حقوقية ترسل قائمة جديدة تضم 536 حالة للجنة العفو الرئاسي

سجناء بعد العفو الرئاسي
سياسة
سجناء بعد العفو الرئاسي
الخميس 28/يوليو/2022 - 03:02 م

أرسلت مجموعة من المنظمات المصرية، ثاني قوائمها لأعضاء لجنة العفو الرئاسي، وتضم 536 حالة في السجون  بينما تضمنت القائمة الأولى -المرسلة في 23 مايو الماضي- 2418 حالة، أُخلي سبيل 49 منهم، بقرارات من المحاكم أو جهات التحقيق، ليصل إجمالي الحالات التي تم إرسالها 2954 منهم 2583 في قضايا سياسية، و241 في قضايا جنائية.

فيما توجه عضو لجنة العفو الرئاسي، طارق العوضي، بالشكر إلى النيابة العامة المصرية، على خلفية قرارات إخلاء السبيل للمحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا رأي.  

وأكد عضو لجنة العفو الرئاسي، خلال منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: في انتظار نشر قرار جمهوري بالعفو عن عدد من المحكوم عليهم، متابعًا: نامل في تسريع وتيرة النظر في أمر باقي المحبوسين، وإغلاق هذا الملف نهائيًا وطي هذه الصفحة تمامًا.

قائمة العفو الرئاسي

 

وذكر العوضي إن أكثر من 700 شخص نالوا العفو الرئاسي، وشملتهم القوائم التي أعدتها اللجنة، مضيفًا أن الجهات المختصة تراجع العديد من الأسماء وأن اللجنة لم تتلقى رفضًا على أسماء بعينها.

وأشار إلى أن كل من لم يتورط في الدم أو التحريض يمكن أن يشمله قرار العفو الرئاسي بعد مراجعة الجهات، موضحًا أن الإعلام يتناول الأسماء المشهورة بينما عمال النقل العام وغيرهم من المعفي عنهم خرجوا بعد جهود اللجنة.