رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رئيس شعبة الدواجن يطالب بسرعة إنشاء بورصة سلعية لضبط الأسعار

الدواجن
اقتصاد
الدواجن
الأحد 31/يوليو/2022 - 10:23 م

طالب الدكتور عبد العزيز رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، بسرعة إنشاء بورصة رئيسية للدواجن لضبط المنظومة السعرية ومنع التلاعب بالأسعار من قبل منعدمي الضمير.

وقال رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية خلال تصريحات تلفزيونية، إن وجود البورصة يساعد على ضبط الأسعار بكل المحافظات، لافتا إلى أنه سيتم ربط البورصة إلكترونيا وتحديد الأسعار، وفى حالة المخالفة يتم المحاسبة، موضحا أن السوق يعاني حاليًا من سماسرة الدواجن والتي تربط بين البائع والتاجر، وهما المسئولان عن زيادة الأسعار بالسوق.

وأشار رئيس شعبة الدواجن، إلى أن البورصة السلعية لا بد وأن تكون مراقبة من قبل الدولة، بحيث تضم عدد من الخبراء ممن لديهم القدرة على تحديد الأسعار المناسبة، لافتا إلى أن وجود سعر محدد يخلق القدرة على ربط المنتج بالتكاليف، وتحقيق سعر عادل لكل أطراف المنظومة.

وأكد أن ارتفاع أسعار الأعلاف يؤثر سلبًا على سعر المنتج النهائي سواء دواجن أو بيض، مشددًا على أهمية توفير مستلزمات الإنتاج بالأسعار المناسبة، لإتاحة المنتج النهائي البيض أو اللحوم بسعر مناسب للمستهلك.

وأشار إلى أن سعر الكتكوت يتراوح من 5 إلى 7 جنيهات بالسوق المصري، لافتا إلى أن صناعة الداوجن تعد من أكبر الصناعات التي على الدولة الاهتمام بها  خلال الفترة المقبلة، وأن مصر تنتج  1.5 مليار دجاجه سنويًا، ويمكن لمصر أن تصدر ما يقرب من  700 مليون دجاجه للدول الخارجية سنويا.