رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

برلماني: الدولة تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر.. ويجب زيادة أسعار القمح المحلي للمزارع

توريد القمح
سياسة
توريد القمح
الإثنين 01/أغسطس/2022 - 03:11 ص

كشف النائب عبد السلام الجبالي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، عن سياسة الدولة لدعم المزارع، قائلًا أن توجه الدولة تحو تحقيق مصلحة المواطن واضحة، مضيفًا أن الحكومة تضع أسعار ضمان للمزارع لتحقيق مصلحة الجميع.

الحفاظ على المنتج المحلي ودعم المزارعين 

 

وأوضح رئيس لجنة الزراعة، خلال تصريحات تليفزيونية، أن المواطن يشعر بتوافر السلع والخضروات في الأسواق، مشيرًا إلى أن الأسعار العالمية في حالة تباين من وقت لأخر، كما أن الدولة ستقوم بزيادة السعر للمزارع المصري حال زيادة السعر العالمي. 

 

وشدد النائب، علي ضرورة الحفاظ على المنتج المحلي، لافتًا إلى أن البنجر من المحاصيل الاستراتيجية للدولة، وتمكنت الحكومة من تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر.

 

وذكر الجبالي، أنه لابد من زيادة أسعار القمح المحلي للمزارع لتشجيعه على التوريد للدولة، متابعًا أن جودة القمح المصري ومواصفاته أفضل من القمح المستورد.

 

وكان أوضح رئيس لجنة الزراعة، والري بمجلس الشيوخ، خلال وقت سابق، أن أزمة الغذاء ظهرت مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية، لاسيما وأن مصر تعتمد في استيراد القمح على كلا من روسيا وأوكرانيا.

الاستهلاك المصري للقمح

 

وأشار الجبلي إلى أن استهلاك المصريين من القمح غير منطقي، مشيرًا إلى أن متوسط استهلاك المواطن من القمح سنويا 200 كيلو، متابعا: وهو زيادة عن المعدل الطبيعي.

 

وبين الجبلي، أن بيع رغيف العيش بـ5 قروش، يؤدي لزيادة كبيرة في الفاقد، مشددا على أن الظروف الحالية تستوجب إعادة النظر في الدعم النقدي، لأنه سيؤدي لترشيد استخدام القمح والعيش.