رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

في اليوم العالمي لسرطان الرئة.. أطعمة تحمي من الإصابة به

الرئة - تعبيرية
صحة وطب
الرئة - تعبيرية
الإثنين 01/أغسطس/2022 - 09:14 م

يحتفل العالم  باليوم العالمي لسرطان الرئة، في 1 أغسطس من كل عام، وتهدف هذه المبادرة التي أطلقتها LUNG FORCE التابعة لجمعية الرئة الأمريكية على خلق الوعي حول الأمراض، وتسلط الضوء على أهمية الكشف المبكر من خلال فحص سرطان الرئة.


ووفقًا للجمعية الأمريكية لسرطان الرئة، فإن الكشف المبكر عن السرطان أمر لا غنى عنه لصحة الإنسان، ويجب أن يكون الأشخاص على دراية بأدق شذوذ في الصحة حتى يتمكن المرء من الحصول على المساعدة الطبية في الوقت المناسب ويتم فحص تقدم المرض قبل أن يتسبب في أي ضرر للجسم.


أطعمة تحمى من الإصابة بمرض سرطان الرئة


الجزر


يعتبر الجزر مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن الأخرى، حيث يقاوم مرض سرطان الرئة لأنه يحتوي على عناصر طبيعية وغنية للجسم.



التوت الأحمر والأزرق والأسود


التوت الأزرق، والأحمر، والتوت الأسود، تمتلك العديد من المواد الكيميائية النباتية، ومضادات الأكسدة المعروفة أن لها تأثيرات مضادة للسرطان، حيث يعتبر التوت فعالا في تثبيط نمو الأورام في أنواع مختلفة من السرطان بما في ذلك سرطان الرئة ويعمل على مقاومته.


التفاح


يعتبر فاكهة التفاح غنية بالمركبات الفينولية، وقد أظهرت الدراسات وجود علاقة بين التفاح وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة، حيث يعمل على خفض خطر الإصابة بسرطان الرئة.


الكمثري
 

تقلل تناول فاكهة الكمثري مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة، حيث تناول فاكهة 1 منها يوميًا يكفي لمقاومة سرطان الرئة.


الشاي الأخضر


يحتوي الشاي الأخضر على مركبات أساسية مثل الكاتيكين، حيث يعتبر شرب كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يعمل على انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 18%.


الطماطم


تحتوي الطماطم على اللايكوبين، وقد تبين أن اللايكوبين يوقف نمو خلايا سرطان الرئة، وخلايا سرطان القولون، والبروستاتا، وسرطان الفم.


الجرجير


يمكن للجرجير أن يوقف تنشيط مادة مسرطنة من التبغ في مدخني السجائر، حيث يعمل على خفض مستخلص مادة مسرطنة تسمى نيتروسامين كيتون المشتقة من النيكوتين لدى المدخنين بنسبة 7.7%.
 

البروكلي



البروكلي والقرنبيط: تعتبر هذه الأطعمة غنية بحمض الفوليد الذي يلعب دورا مهما في محاربة سرطان الخلايا وخاصة سرطان الرئة.


الأفوكادو


يعتبر مصدرا ثريا بالعديد من المعادن والفيتامينات والألياف التي بينت الأبحاث علاقتها بمكافحة أمراض السرطان، خاصة سرطان الرئة.



أطعمة تحمي من الأورام السرطانية بشكل عام


الثوم يحتوي الثوم على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، القادرة على وقف نمو الخلايا السرطانية، نتيجة لتدخلها المباشر على الحمض النووي وإصلاحه سريعًا؛ ما يسهم في قتل الخلايا السرطانية، الطماطم، الجزر، الخضراوات الصليبية، والفراولة.

تابع مواقعنا