رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ماذا يريد المصريون في الخارج؟

الأربعاء 03/أغسطس/2022 - 04:06 م

هناك ملفّات كثيرة تحتاج لنقاش، ووضع أسُس وآليات تنفيذ ترقى لطموحات المصريين بالخارج، بعد أيام سينعقد مؤتمر الكيانات في نسخته الثالثة.

المؤتمر ينعقد في 14 أغسطس الجاري وبرعاية وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج وبحضور عدد من ممثلي المؤسسات ووزارات الدولة المعنية، وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتسخير الجهود وتلبية احتياجاتهم في ظل رؤية الجمهورية الجديدة.  

لكن السؤال الآن ماذا يريد المصريون في الخارج.. فيما أطرحه من نقاط في هذا المقال تلك هي أولويات بالنسبة لمواطني مصر في خارجها، تحتاج لدراسة واعية ونظرة جادة من جانب الدولة ومسئوليها خلال الفترة الحالية.

نحتاج لتفعيل وزارة الهجرة لخط ساخن لتلقي الشكاوى بصفة مستمرة وسريعة والتنسيق مع وزارتي الداخلية والخارجية لتذليل عقبة طول مُدَّة إصدار وتجديد جواز السفر، علىَ أن يكون خلال أسبوع بدلًا من ثلاثة أشهر أسوة بالسفارات الأخرىَ ومُناقشة قضايا التعليم والمشاكِل التي تواجه المصريين بالخارج وأبناء المصريين بالخارج، وضرورة التنسيق مع الخارجية لإعادة وجود المستشار الصحي في سفارات مصر بالخارج  لمتابعة الحالات الحرجة للمغتربين.

إلى جانب هذا فمن الضروري إقامة وِرَش عمل مع أبناء الجالية المصرية في جميع المكاتب الثقافية لسفارات مصر بالخارج للتعريف بمضمون الحوار الوطني والمشاركة بالرأي والخروج بنتائج وتوصيات يتم رفعها للأكاديمية الوطنية للتدريب والتنسيق مع وزارة التعليم للتواصل مع المغتربين وأطفالهم لتفعيل الأنشطة والمُسابقات الرياضية والثقافية والأدبية من خلال المكاتب الثقافية والتعليمية بالخارج.

تحتاج كذلك وزارتا الاستثمار والإسكان للترويج الإعلامي المكثف والتأكيد على وصول الإعلانات عن الطروحات والعروض للوحدات السكنية والأراضي والمشاريع الاستثمارية المخصصة للمصريين بالخارج  وتقييم تجربة وجود ممثّلين عن المصريين بالخارج في مجلس النواب - عن الدورة الحالية - وإعادة النظر في عدد مقاعد نوّاب المصريين بالخارج في الدورة القادمة  والتنسيق مع الخارجية لإعادة فتح المكاتب الإعلامية في سفارات مصر بالخارج ومن المهم تعزيز رموز المصريين بالخارج في وسائل الإعلام المصرية للحديث عن نجاحاتهم وتجاربهم الإيجابية.


كذلك من اللازم إضافة المصريين بالخارج في خدمات بوابة مصر الرقمية للاستفادة من خدماتها، ومُناقشة مشروع نظام المعاشات المصري للمصريين بالخارج.. وما يتضمّنه من حقوق ومزايا للمستفيدين منه.

أخيرًا فإن أهمية المؤتمر تأتي بالتناغم مع أولويات العمل الوطني وعملًا بمبدأ توسيع قاعدة المشاركة في الحوار من خلال دعوة جميع ممثلي المجتمع المصري بكل فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات في الحوار المجتمعي وتحقيق الزخم الحقيقي والنتائج التي تصب في مصلحة المواطن المصري بالخارج.