رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رضا عبد المعطي يقترب من رئاسة الرقابة المالية.. سيناريوهات اختيار الرئيس الجديد

هيئة الرقابة المالية
اقتصاد
هيئة الرقابة المالية
الأربعاء 03/أغسطس/2022 - 04:43 م

يترقب عدد كبير من العاملين في القطاع المالي غير المصرفي قرار جديد من رئيس الجمهورية بتعيين رئيسا لهيئة الرقابة المالية، خلفا للدكتور محمد عمران الرئيس الحالي، الذي تنتهي ولايته 7 أغسطس الجاري، بعد نحو 5 سنوات قضاها رئيسا للقطاع منها العام الأخير قائما بالأعمال.

اختيار رئيس هيئة الرقابة المالية الجديد، يثير حالة من الجدل والتكهنات من قبل المستثمرين والمتداولين في قطاع سوق المال والقطاعات المالية غير المصرفية، ما بين راغب في تعيين رئيس جديد ومؤيد لاستمرار الرئيس الحالي.

سيناريوهات اختيار رئيس هيئة الرقابة المالية الجديد 

ويرصد القاهرة 24 سيناريوهات اختيار رئيس الهيئة العامة للرقابة الجديد وفقا للمرشح الأقرب لهذا المنصب.

السيناريو الأول: يعتبر استمرار الدكتور محمد عمران رئيسا لهيئة الرقابة المالية لفترة جديدة هو أمرا مطروحا على طاولة الرئيس، الذي يمتلك وحدة قرار تعيين رئيس الهيئة العامة للرقابة، خاصة بعد أن استطاع عمران  خلال عام إحداث تطوير جديدة في الهيئة، التي تشرف على نحو 7 قطاعات مالية، وفوزه مؤخرا برئاسة لجنة الأسواق النامية والناشئة بالتزكية في الانتخابات التي صوت بها 90 عضوا، ويمثلون أجهزة الرقابة على أسواق المال بدول العالم الأيوسكو للعامين القادمين 2024-2022، وربما يحسم  قرار استمراره من عدمه في اللحظات الأخيرة.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا رقم 332 لسنة 2021 بتكليف الدكتور محمد مصطفى عمران، بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية لمدة عام، وذلك اعتبارا من 7 أغسطس 2021.

السيناريو الثاني: يتردد وبقوة في سوق الأوراق المالية والقطاعات غير المصرفية عن قرب إعلان المستشار رضا عبد المعطي، رئيسا لهيئة الرقابة المالية لدورة جديدة، وهو نائب رئيس الهيئة في آخر مجلس إدارة،  ويتمتع بصلاحيات كبيرة في إدارة المقر الإداري خلفا للمستشار خالد النشار، النائب السابق لرئيس الهيئة، بخلاف مهامه كمسئول عن قطاع التأمين، ودورة التشريعي في إعداد قانون التأمين الموحد، الذي يقترب من الخروج إلى النور بعد موافقة البرلمان عليه.

السيناريو الثالث: يعد اسم الدكتور إسلام عزام، نائب الرئيس في آخر مجلس إدارة، وكبير مستشاري رئيس الهيئة من ضمن المرشحين لخلافة الدكتور محمد عمران،  خاصة وأنه يتمتع بخبرة كبيرة في سوق المال، ولديه العديد من الدراسات الفنية لتطوير آليات مالية جديدة في السوق بجانب خلفيته الأكاديمية الدولية في القطاع المالي غير المصرفي.

ولدى عزام خبرة طويلة في مجال التمويل والاستثمار، حيث عمل  مساعدًا لرئيس الهيئة العامة لسوق المال ومستشارًا لرئيس الهيئة العامة للتمويل العقاري، ومستشارًا لوزير الاستثمار.