رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

طفرة في مرض السرطان.. طبيب مصري يكتشف طريقة لعلاج أورام الجلد في 8 أيام

الدكتور خالد الصياد
صحة وطب
الدكتور خالد الصياد
الجمعة 05/أغسطس/2022 - 11:40 م

كشف الدكتور خالد الصياد، استشاري العلاج الإشعاعي والأورام بجامعة مونستر بألمانيا، توصله لعلاج يشفي مرضى سرطان الجلد، ويحد من الأعراض الجانبية الناتجة عن العلاج الإشعاعي الذين يتلقوه خلال فترة العلاج.

علاج سرطان الجلد

وقال الصياد، خلال لقاء مع برنامج مصر تستطيع، تقديم الإعلامي أحمد فايق، عبر تطبيق سكايب، إن العلاج الذي توصل له يجعل مريض سرطان الجلد الذي كان يخضع لـ 70 جرعة علاج إشعاعي، يتلقى 8 جرعات فقط، وهو العلاج الفعلي حاليًا.

وأضاف الصياد أن بحثه توصل إلى أن تلقي فيتامين A بعد انتهاء جرعات العلاج الإشعاعي، يُضاعف فترة الشفاء ثلاث مرات، أي تكون لمدة 17 شهرًا بدلًا من 6 أشهر. 

علاج سرطان الجلد

وأشار الصياد، الذي شارك في كتابة البروتوكول الألماني الرسمي لعلاج سرطان الجلد عام 2021، إلى أن البحث يُقلص عدد الجرعات من 8 إلى 2، وذلك لأن الأطباء واجهت ضغطا كبيرا، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، وحتى تقل مدة الزيارة إلى المستشفيات، تمت مضاعفة الجرعات في اليوم الواحد.

وأكد الصياد، عبر اللقاء، أنه يعمل على بحثه من عام 2011، ونُشرت النتائج الأولية في عام 2015، بالإضافة إلى النتائج المستحدثة التي نُشرت حاليًا، أما النتائج النهائية فستنشر العام المقبل.

وأفاد الصياد بأنه حصل على منحة من جامعة مونستر في ألمانيا لتمويل بحثه، من أجل إيجاد دلالات أورام، وذلك لمعرفة مدة ظهور الارتجاع لدى المرضى، حتى يحصل على العلاج بشكل مبكر، قبل أن ينتشر المرض.