رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في الذكرى الأولى لنقلها.. ننشر آخر تطورات مركب خوفو بالمتحف المصري الكبير

نقل مركب خوفو إلى
أخبار
نقل مركب خوفو إلى المتحف المصري الكبير
السبت 06/أغسطس/2022 - 08:10 م

يعتبر اليوم السبت 6 أغسطس، وهو الذكرى الأولى لموكب نقل مركب خوفو من من مكانه بمنطقة أهرامات الجيزة إلى المتحف المصري الكبير، ويعتبر نقل مركب خوفو من أعظم إنجازات العمل الأثري في التاريخ.

نقل مركب خوفو إلى المتحف المصري الكبير 

وقبل عملية نقل مركب خوفو من من مكانه بمنطقة أهرامات الجيزة إلى المتحف المصري الكبير، تم عمل توثيق علمي لها بكافة وسائل التكنولوجيا الحديثة، ومنها الماسح الليزري ثلاثي الأبعاد، وX-ray،  راديو-جرافيك، التصوير الفوتوغرافي، تصوير الفيديو وذلك قبل عملية النقل، وذلك من قبل اللجنة الدائمة للمجلس الأعلى للآثار.

عربة نقل مركب خوفو إلى المتحف المصري الكبير 

مستجدات أعمال مركب الملك خوفو بالمتحف المصري الكبير 

ومن جهته، كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار لـ القاهرة 24، حالة مركب خوفو بعد نقله إلى المتحف المصري الكبير خلال شهر أغسطس الماضي، موضحًا أنه حتى الآن لم يتم البدء في تركيب مركب خوفو داخل متحفه الخاص بمحيط المتحف المصري الكبير، وأن تركيب المركب ليس أمرًا سهلا، لأنه يحتاج إلى نوع معين من الحبال له مواصفات معينة حتى لا تؤثر على خشب المركب.

نقل مركب خوفو إلى المتحف المصري الكبير 

وأشار إلى أنه سيتم تجميع مركب خوفو وربطه بنوع من الحبال صنع خصيصًا من الكتان، بدلا من نوع الحبال القديم والذي كان يصنع من نبات الحلفة.

  مركب خوفو 

يذكر أنه قبل نقل مركب خوفو من هضبة أهرامات الجيزة إلى المتحف المصري الكبير تم تغيير 60% من الحبال المتفحة بغيرها من الحبال الجديدة المصنوعة من مواد تحافظ على الأثر، مشيرًا إلى أن الـ40% المتبقية جميعها كان سليمًا لكن بعد وصول المركب إلى المتحف المصري الكبير سأقوم بتغيير الحبال جمعًا.

تابع مواقعنا