رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الغذاء والدواء الأمريكية تكشف وجود مادة مسرطنة بأحد أدوية السكري من شركة ميرك

ميرك - أرشيفية
صحة وطب
ميرك - أرشيفية
الثلاثاء 09/أغسطس/2022 - 10:26 م

كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم الثلاثاء، وجود عينات من مركب سيتاجليبتين الموجود في عقار جانوفيا أحد أدوية السكري من شركة ميرك، ملوث بمادة مسرطنة محتملة، وفقًا لـ رويترز.

العثور على مادة مسرطنة

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إنه تم العثور على شوائب تسمى نيتروسامين في بعض عينات الدواء، الذي يحمل الاسم الكيميائي لـ sitagliptin، ولم يتضح حتى الآن إذا تم العثور على أي مكونات ملوثة في منتجات الشركة.

وعقار جانوفيا يعتبر هو ثالث أكثر الأدوية مبيعًا لشركة ميرك، حيث بلغت مبيعاته 3.3 مليار دولار العام الماضي، وفقًا لبيانات وكالة بلومبرج، كما حقق مكون سيتاجليبتين عائدات تقارب 2 مليار دولار العام الماضي.

مرض السكري النوع الثاني

ومكون سيتاجليبتين، يُستخدم للسيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم، لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وهو واحد في سلسلة الأدوية التي تم اكتشاف أنها ملوثة بـ النيتروزامين منذ عام 2018.

وقبل أربع سنوات، اكتشفت شركات الأدوية أن بعض حبوب ضغط الدم كانت ملوثة بـ النيتروزامين، أو المادة الكيميائية NDMA، والتي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان بعد التعرض لفترات طويلة بالمستويات المكتشفة في الأدوية، وبدأت عملية فحص استمرت لأعوام  للعقاقير الشائعة  التي كشفت عدة حالات من التلوث.

تابع مواقعنا