رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أعراض جديدة لمرض جدري القرود تصيب الأعضاء التناسلية.. تعرف عليها

درى القرود- أرشفية
صحة وطب
درى القرود- أرشفية
الخميس 11/أغسطس/2022 - 07:58 ص

أصبح جدري القرود سببًا رئيسيًا للقلق في العديد من البلدان حول العالم، منذ إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية إلى حالة طوارئ صحية عامة في الولايات المتحدة،  حيث تم حتى الآن اكتشاف المرض الفيروسي في أكثر من 80 دولة، وهو ما يمثل أكثر من  20 ألف حالة في جميع أنحاء العالم، حيث  اكتشفت دراسة حديثة عرضين جديدين لعدوى جدري القرود يختلفان عن الأعراض الشائعة، وفقًا لموقع تايم أوف إنديا.


 


عرضان مؤلمان يجب ملاحظتها


وفقًا للدراسة التي تمت من بين 197 مشاركًا، أبلغ 71 عن ألم في المستقيم و31 أبلغ عن تورم في القضيب،  إجمالًا تم نقل 20 من المرضى إلى المستشفى لإدارة الأعراض، وتم إدخال 8 أشخاص بسبب آلام الشرج أو المستقيم وخمسة لتورم القضيب.

 

بينما حذرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC،  من أي طفح جلدي أو آفة جديدة أو غير مفسرة على الجسم، بما في ذلك الفم أو الأعضاء التناسلية القضيب أو الخصيتين أو الفرج أو المهبل، أو فتحة الشرج، حيث لم تتعرف NHS ومنظمة الصحة العالمية WHO على ألم المستقيم أو تورم القضيب أو الآفات الفردية أو تورم اللوزتين كأعراض جدري القرود.



هل جدري القرود ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي؟


قال مركز السيطرة على الأمراض CDC، يصاب الأشخاص المصابون بجدري القرود بطفح جلدي قد يكون موجودًا على الأعضاء التناسلية أو بالقرب منها، ويمكن أن يكون في مناطق أخرى مثل اليدين والقدمين والصدر والوجه، أو الفم.


أعراض جدري القردة


حُمى.
قشعريرة.
 انتفاخ الغدد الليمفاوية.
إنهاك.
آلام العضلات وآلام الظهر.
 صداع الراس.
أعراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الحلق واحتقان الأنف والسعال.


طرق انتشاره


وفقًا لوكالة الصحة الأمريكية، تبدأ أعراض جدري القرود عادةً في غضون 3 أسابيع من التعرض للفيروس، إذا كان لدى شخص ما أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، فعادة ما يصاب بطفح جلدي بعد 1-4 أيام، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، يمكن أن ينتشر جدري القرود إلى أي شخص من خلال الاتصال الوثيق والشخصي، وغالبًا ما يكون من الجلد إلى الجلد، بما في ذلك الاتصال المباشر مع طفح جدري القرود الجلدي أو الجلبة أو سوائل الجسم من شخص مصاب بجدري القرود أو لمس الأشياء أو الأقمشة، والأسطح التي استخدمها شخص مصاب بجدري القرود وملامسة إفرازات الجهاز التنفسي.
يمكن أن يؤدي العناق أو التدليك أو التقبيل أو الجماع مع شخص مصاب بعدوى جدري القرود إلى زيادة فرص الإصابة بالمرض الفيروسي.



طرق الحد من انتشار الفيروس


وصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتجنب ممارسة الجنس أو التعامل مع أي شخص مصاب بطفح جلدي على جلده ولم يتم تصفيته من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص به، مع  تجنب مشاركة الملابس والفراش وغيرها من الملحقات التي يستخدمها المرضى المصابون بالفيروس.


الحافظة على مسافة من أي شخص ثبتت إصابته بجدرى القرود.
غسل اليدين بشكل متكرر وفعال مع الحفاظ على النظافة المناسبة.

تابع مواقعنا