رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد حكم حبس مرتضى منصور.. ننشر شروط إثبات جريمة السب والقذف على مواقع التواصل

مرتضى منصور
حوادث
مرتضى منصور
الأربعاء 10/أغسطس/2022 - 04:54 م

أصبح المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك التريند الأول في مصر، الآن، بعدما صدر القرار منذ قليل من محكمة جنح مستأنف الاقتصادية بتعديل حكم حبس مرتضى منصور من سنة إلى الحبس شهرًا كاملًا مع الشغل والنفاذ.

وكان سبب الحكم بحبس مرتضى منصور في القضية رقم 83 لسنة 2022، سب وقذف محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي والطعن في عرضه وخدش سمعة عائلته، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ونقدم لكم فيما يلي شروط إثبات السب والقذف على مواقع التواصل.

 

شروط إثبات السب والقذف على مواقع التواصل بعد حكم حبس مرتضى منصور

تصل الخلافات بين الأشخاص إلى مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتشرت خلال الفترة الأخيرة تلك الظاهرة، والتي طالت مشاهير معروفين كالمستشار مرتضى منصور، وعند التعرض للسب وقذف على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك إثبات تلك الجريمة من خلال الشروط الآتية:

  1. أولًا- عليك إثبات جريمة السب على الإنترنت من خلال وجود صورة تتضمن الاعتداء اللفظي على المجني عليه.
  2. ثانيًا- يجب أن تتوفر نسخة من صفحة مرتكب الجريمة.
  3. ثالثًا- العلانية والتي تتحقق عن طريق ما ينشره أو يرسله الجاني للمجني عليه.

وتبدأ عقوبة السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي، بالحبس من مدة لا تقل على 24 ساعة حتى 3 سنوات، وكذلك الغرامة تبدأ من 500 جنيه ولا تزيد عن 20 ألف جنيه، وذلك لمن تعمد إزعاج الغير أو أساء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

والحبس واجب النفاذ لا يزيد عن 3 سنوات وغرامة تصل إلى 200 ألف لكل من سب أو استخدم ألفاظا خارجة، بغرض التشهير، وقد يصل التعويض المادي إلى مليون جنيه، يستحقها المجني عليه في قضايا التشهير. 

المستشار القانوني للنادي الأهلي يعلن حكم حبس مرتضى منصور

ويذكر أن محمد عثمان المستشار القانوني للنادي الأهلي أعلن قرار محكمة جنح مستأنف الاقتصادية برئاسة المستشار أدهم فهيم، وعضويه المستشارين وليد زكي ومحمد صلاح البيطار، بتعديل حكم حبس مرتضى منصور من الحبس سنة إلى الحبس شهرًا مع الشغل والنفاذ، في القضية رقم 83 لسنة 2022 جنح اقتصادية بسب وقذف محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي.

منشور المستشار القانوني للنادي الأهلي 

وكانت محكمة جنح الاقتصادية برئاسة المستشار شريف البيلي، قضت في الفضية التي تحمل رقم 3514 لسنة 2021 جنح مالية، بحسب مرتضى منصور سنة مع الشغل، واستأنف المتهم أمام المحكمة الاستئنافية التي قضت بحكمها المتقدم.

تابع مواقعنا