رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

المتحف المصري يعلن تنظيم فعالية تلقى الضوء على النيل في مصر القديمة

تمثال مزدوج يمثل
أخبار
تمثال مزدوج يمثل الملك أمنمحات الثالث
الأربعاء 10/أغسطس/2022 - 09:54 م

أعلن المتحف المصري بالتحرير عن تنظيم فعالية ثقافية يوم الإثنين المقبل، تلقى الضوء على النيل في مصر القديمة، ويأتي ذلك على هامش الاحتفال بعيد فيضان نهر النيل.

تمثال مزدوج يمثل الملك أمنمحات الثالث

ومن القطع الأثرية التى سيتم إلقاء الضوء عليها تمثال مزدوج يمثل الملك أمنمحات الثالث على هيئة معبود النيل، تم اكتشافه في منطقة تانيس، ويعود إلى عصر الدولة الوسطى، الأسرة الثانية عشر،  1851-1813 قبل الميلاد.

 

تمثال مزدوج يمثل الملك أمنمحات الثالث: 

ويمثل هذا التمثال المزدوج شخصان يرتديان شعر مستعار ثقيل مضفر وكذلك لحية عريضة غير معتادة في مصر القديمة، وكلا التمثالين يقدمان قرابين من الطيور والأسماك والنباتات المائية، ورغم أن منطقة الوجه في كلا التمثالين مهشمة إلا أن ما تبقى منهما يشير إلى أن كلاهما صورتان للملك أمنمحات الثالث، وتلك الصورة التي نُحتت على شكلها التمثالين المتطابقين وكذلك القرابين المقدمة من كليهما تشير أن الملك أمنمحات يرتبط بهذا التمثال باله النيل وبالتالي يرتبط الملك بالخصوبة.

وأولى النحات أو النحاتون الذين قاموا بنحت ذلك التمثال اهتمامًا كبيرًا بالتناظر والتماثل بين التمثالين حتى أن كل تمثال منهما يظهر كصورة منعكسة على مرآة بالنسبة للآخر، ويتضح ذلك بالنظر إلى حقيقة أن أحد التمثالين نحت وساقه اليمنى متقدمة للأمام وليس كما هو معتاد في الفن المصري حيث تتقدم الساق اليسرى.

تابع مواقعنا