رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الصحة تطلق قافلتين طبيتين مجانيتين ضمن مبادرة حياة كريمة

تقديم الخدمة الطبية
أخبار
تقديم الخدمة الطبية ضمن مبادرة حياة كريمة
الخميس 11/أغسطس/2022 - 07:55 ص

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق 2 قافلة طبية مجانية في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية، خلال الفترة من اليوم وجتى غدا من شهر أغسطس الجاري، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي حياة كريمة.

أماكن وتخصصات القوافل الطبية

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها، أن القوافل تضم كافة التخصصات الطبية من الباطنة، والأطفال، والأنف والأذن، والعظام، والجراحة، والرمد، والأسنان، والقلب، والجلدية، ونساء وولادة، وخدمات تنظيم الأسرة، بجانب خدمات الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى صيدلية تتوافر بها كافة الأدوية، كما يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة والمستشفيات الجامعية.

 

وأشارت وزارة الصحة والسكان، أنه من المقرر تواجد القوافل الطبية في منطقتى خفرع 5 مركز صان الحجر محافظة الشرقية، وحدربة - مرسى حميرة مركز الشلاتين محافظة البحر الأحمر.

وفي وقت سابق، كشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، العائق الذي يحول دون التوسع في مجال زراعة الرئتين في مصر.

 

وأوضح الدكتور حسام حسني، لـ القاهرة 24، أن قانون زراعة الرئتين بحاجة إلى آلية قوية للتفعيل، إلى جانب أننا لا زلنا نزرع من الأحياء فقط، وفكرة الحصول على رئتين من المتوفين، الذين يمثلون المخزون الأكبر لزراعة الأعضاء؛ لا زالت تلقى عدم قبول مجتمعي. 

 

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنه يجب على المجتمع التفكير، بمبدأ الحي أولى من الميت، مشيرا إلى أن زراعة الرئة بحاجة إلى شخصين أحياء، ولكن الزراعة من المتوفى، هي الأَوْلَى؛ فجثمانه سيتحلل ويتحول إلى رماد، وهذا الرماد من الممكن أن يُحيي شخصا آخر. 

 

وأكد حسام حسني، أنه على الصعيد العلمي؛ فجامعة عين شمس بدأت العمل على هذا الموضوع، ووزارة الصحة في طور العمل عليه؛ من خلال تحويل معهد ناصر إلى مدينة طبية، بها مبنى لزراعة الرئتين.

تابع مواقعنا