رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الصحة الروسية: لقاح سبوتينك V الأكثر تصديرًا في تاريخ روسيا

سبوتينك V
صحة وطب
سبوتينك V
الخميس 11/أغسطس/2022 - 02:29 م

قالت وزارة الصحة الروسية، اليوم الخميس، إن مبيعات لقاح سبوتينك V، هي الأكثر مبيعًا في تاريخ روسيا، وفقًا لوكالة تاس.

وأكد كيريل ديميترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي RDIF، أن لقاح سبوتينك V ضد فيروس كورونا، أصبح الدواء الأكثر تصديرًا في تاريخ روسيا، وأثبت نفسه كأحد أكثر الأدوات فعالية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

مكافحة عدوى فيروس كورونا 

وأضاف: على مدار العامين الماضيين منذ تسجيل سبوتينك V، أصبح اللقاح أكثر الأدوية تصديرًا في تاريخ روسيا، وأثبت نفسه كواحد من أكثر الأدوات فعالية وأمانًا لمكافحة عدوى فيروس كورونا على مستوى العالم.

وأشار إلى أن الاختبارات السريرية، والبيانات المتعلقة باستخدام سبوتنيك الخامس تؤكد سلامته واستخدامه في برامج التطعيم الوطنية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.

وأضاف ديميترييف أن صندوقه بدأ ومول برامج بحثية بالاشتراك مع أبرز الشركات المصنعة للقاحات لتطوير كوكتيلات لقاح باستخدام سبوتينك لايت، الذي يعتبر معزز عالمي للقاحات أخرى توفر حماية أفضل من أوميكرون،  ومتغيرات فيروس كورونا الأخرى.

وتم تسجيله بروسيا في 11 أغسطس 2020 حيث أصبح سبوتينك V، أول لقاح معترف به رسميًا في العالم ضد فيروس كورونا.

ووفقًا لبيانات صندوق الاستثمار، فيتم استخدامه في 71 دولة يبلغ عدد سكانها مجتمعة أكثر من 4 مليارات شخص، بينما يُستخدم لقاح سبوتينك لايت في أكثر من 30 دولة حيث يعيش 2.5 مليار شخص.

وعلى الصعيد العالمي، تم توفير أكثر من 400 مليون جرعة من لقاح سبوتينك V، سبوتينك لايت، وتم إنشاء شبكة دولية من الشركاء المنتجين، وتم توطين إنتاج اللقاح الروسي في 27 موقعًا في 18 دولة.

تابع مواقعنا