رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير النقل: مصر لن تبيع الموانئ لشركات أجنبية

 كامل الوزير
اقتصاد
كامل الوزير
الخميس 11/أغسطس/2022 - 05:56 م

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن مصر لا تبيع موانئها ويتم تنفيذ البنية التحتية والأرصفة، والحوض والتكريك بعمق 18 مترا.

وأوضح وزير النقل، فى مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بالعلمين الجديدة، أن المشروعات ينفذها استشاريين مصريين وشركات وطنية مصرية، مؤكدا أن مصر تمتلك البنية التحتية، والمرافق الداخلية والمنشآت والمعدات، ولا يوجد بيع للموانئ والتكلفة المالية متغيرة.

وأضاف الوزير: تم مضاعفة أسعار البناء عالميا ومازال لدينا جزء مستورد فى إنشاء المحطة نفسها ومع تنفيذ المحطة وتسلمها سيتضاعف نتيجة زيادة الأسعار وهذا التقدير المبدئى للأسعار.

 

وأكد أن مصر تحتفظ بتكلفة البنية الأساسية التحتية عن طريق تنفيذها من الشركاء عن طريق المرافق الداخلية، والمعدات ولا يوجد بيع للموانئ والتكلفة المالية متغيرة، خاصة أن محطة ميناء السخنة كانت 60 مليار جنيه، وعندما كان طن الحديد بـ 10 آلاف جنيه وعندما ارتفع سعره كان طبيعى تضاعف تكلفتها.

وأوضح الوزير في تصريحاته مساء اليوم الخميس، إنه سيتم الاحتفال قريبا بتوقيع العقد النهائي لتنفيذ مشروع إنشاء محور (السخنة / الدخيلة)، اللوجستي المتكامل للحاويات، للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، مع تحالف (هاتشسون ـ CMA-MSC ـ COSCO)، مشيرا إلي أن مصر لا تبيع موانيها إطلاقا، موضحا أن رئيس الجمهورية دائمآ داعم لقطاع النقل، لافتا إلى أن ميناء السخنة كانت مساحته بإجمالى 3 كم وتمت إضافة 18 كم، وتطوير ميناء الدخيلة والإسكندرية اللذان يستحوذان على 60% من التجارة، وتمت إضافة 10 كم إليهما.

تابع مواقعنا