رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

نصائح طبية بشأن التعامل مع جدري القرود.. تعرف عليها

جدري القرود - صورة
صحة وطب
جدري القرود - صورة أرشيفية
الجمعة 12/أغسطس/2022 - 03:57 ص

ينتشر  جدري القرود بسرعة كبيرة عبر البلدان، وتعتبر الأعراض الشائعة  حتى الآن لعدوى جدري القرود هي الحمى والطفح الجلدي والآفات إلى جانب حالات أخرى مثل الصداع الشديد وآلام الظهر وآلام العضلات ونقص الطاقة، وذلك وفقًا لموقع تايم أوف انديا.

 

السمات المميزة لآفات جدري القرود

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية WHO، يبدأ الاندفاع الجلدي عادةً في غضون 1-3 أيام من ظهور الحمى، ويظهر الطفح الجلدي في الوجه وراحة اليدين وباطن القدمين والأعضاء التناسلية، يمكن أيضًا رؤية الطفح الجلدي في ملتحمة وقرنية العين 

وتمر الأعرض بعدة مراحل: المرحلة 1 لمرض جدري القردة، البقع وهي الآفات ذات القاعدة المسطحة.
المرحلة 2، الحطاطات في هذه المرحلة تصبح الآفات صلبة وتبدو متورمة قليلًا وأكبر في الحجم.
المرحلة 3 الحويصلات حيث تمتلئ الآفات عادة يمكن للمرء أن يرى سائلًا واضحًا داخل الآفات.
المرحلة 4، البثرات يحدث هذا قبل أن تجف الآفة لتشكل قشرة، في هذه المرحلة  تحتوي الآفات على سائل مصفر، ويمكن أن يختلف عدد الآفات من فرد لآخر.

 

جدري القرود شديدة العدوى


حذر الخبراء من أن المرحلة التي تكون فيها الآفات والطفح الجلدي نشطة على جلد المريض شديدة العدوى، يمكن أن تستمر هذه الفترة حتى أسبوعين أيضًا، في بعض الحالات يمكن أن يتجاوز ذلك.
قال الدكتور ماهارشي ديساي، أخصائي الرعاية الحرجة الأول، يعتبر الشخص معديًا منذ ظهور المظاهر السريرية الأولى حتى تجف جميع الآفات الجلدية قد يستغرق هذا ما يصل إلى 3 أسابيع.

وتابع: من المهم جدًا العناية بآفات جدري القرود، حيث يمكن أن تكون الطفح الجلدي والآفات مؤلمة ومثيرة للحكة، واعتمادًا على موقع أصلها، ويجب أن يكون المرء حذرًا جدًا بشأنها يجب على المريض فقط استخدام الأدوية التي أوصى بها الطبيب لتهدئة الآفات وأن يخضع لإجراءات النظافة الأكثر صرامة حتى تتقشر تمامًا من الجلد الطبيعي النشط، ويجب تغطية الآفات الجلدية إلى أقصى حد ممكن، مثل الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة، لتقليل مخاطر الاتصال بالآخرين.

و وفقًا للإرشادات الصادرة عن وزارة الصحة الاتحادية يقترح المبدأ التوجيهي أيضًا تنظيف الطفح الجلدي بمطهر بسيط ويوصي بحمض Mupironic / Fucidin. وتوصي أيضًا بحمام المقعدة للقرح التناسلية والغرغرة بمحلول ملحي دافئ هلام، موضعي مضاد للالتهابات لقرح الفم التي تظهر بشكل شائع في هذه العدوى.

ينصح الدكتور سينغال بالابتعاد عن الحيوانات التي قد تكون مصابة بالفيروس، وخاصة الحيوانات النافقة في المناطق التي ينتشر فيها جدرى القرود، ويضيف أنه حتى لو كان على المرء أن يكون قريبًا من الحيوانات، في هذه الحالة  يجب دائمًا غسل أيديهم بالماء والصابون ويوصي باستخدام معدات واقية مثل الأقنعة والنظارات الواقية والنظارات والقفازات إذا كان المرء لا يستطيع تجنب الاتصال.

 


كيف ينتقل جدري القرود؟

ينتقل جدري القرود من خلال الاتصال المباشر مع الشخص المصاب أي اتصال مع شخص مصاب مثل اللمس أو العناق أو التحدث أو السعال أو العطس يمكن أن يصيب الشخص السليم بالفيروس حتى ملامسة فراش وملابس الشخص المصاب يمكن أن تصيب الشخص السليم.
يوصي الخبراء بالعزل التام لمرضى جدري القرود حتى فترة حضانة الفيروس.



 الأعراض المميزة لعدوى جدري القرود

حُمى
قشعريرة
تضخم الغدد الليمفاوية
إنهاك
آلام في العضلات وآلام في الظهر
صداع الراس
إلتهاب الحلق
إحتقان بالأنف
سعال
الطفح الجلدي، الذي سيبدو في البداية مثل البثور ثم ينمو في الحجم، مليئًا بالسوائل قبل الشفاء

طوارئ بشأن جدري القرود


وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود حالة طوارئ صحية عالمية، ونظرًا لتزايد حالات الإصابة في جميع أنحاء العالم وبعد ظهور أكثر من 5 حالات ووفاة واحدة، شكلت وزارة الصحة النقابية فرقة عمل لرصد حالة العدوى في البلاد.

تابع مواقعنا