رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

لتلبية الطلب المتزايد.. شركة صينية تبني أكبر مصنع لبطاريات السيارات في أوروبا

شركة CATL الصينية
اقتصاد
شركة CATL الصينية
الجمعة 12/أغسطس/2022 - 02:50 م

أعلنت شركة CATL الصينية، اليوم الجمعة، إنها ستبني مصنعًا للبطاريات بقيمة 7.3 مليار يورو (7.6 مليار دولار)، في المجر، ويعد أكبر مصنع في أوروبا حتى الآن، حيث تستعد أكبر شركة لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في العالم لتلبية الطلب المتزايد من شركات صناعة السيارات العالمية.

وأضافت الشركة الصينية، أن بناء مصنع 100 جيجاوات / ساعة في مدينة ديبريسين بشرق المجر، وهو أكبر استثمار خارجي لها، سيبدأ هذا العام بعد الحصول على الموافقات، ويجب ألا تستمر أكثر من 64 شهرًا.

أكبر مصنع لبطاريات السيارات في أوروبا 

وبمجرد بنائه، سيصبح أكبر مصنع لخلية البطاريات في أوروبا والثاني في المنطقة من CATL، حيث يصنع خلايا ووحدات للبطاريات لشركات صناعة السيارات بما في ذلك مرسيدس بنز، BMW،  وفولكس فاجن.

يأتي التوسع في الوقت الذي يسرع فيه صانعو السيارات الأوروبيون للتحول إلى السيارات الكهربائية في أسواقهم المحلية، مما أدى إلى زيادة الطلب على البطاريات من الموردين المحليين وتسبب في تشغيل صفقات التوريد لتجنب اختناقات الإنتاج.

وأعلنت فولكس فاجن ومرسيدس بنز وتسلا، البدء في تنفيذ خطط كبيرة لتوسيع البطاريات في أوروبا لتأمين الوصول إلى الخلايا الحيوية والمواد الخام ودعم استراتيجيات الكهربة الخاصة بهم.

وأكد زينج يوكون، مؤسس الشركة ورئيس مجلس إدارتها، في بيان، إن استثمار CATL سيمثل قفزة عملاقة في التوسع العالمي لشركة CATL.

إنتاج بطاريات السيارات

كما أن الشركة الصينية تمضي قدمًا في خطط إنتاج البطاريات في أمريكا الشمالية بحلول عام 2026 للعملاء بما في ذلك فورد موتور، حسبما ذكرت رويترز في وقت سابق، على الرغم من التوترات بين بكين وواشنطن.  

ويعتبر الاستثمار أيضًا مفتاحًا للمجر التي أصبحت مركزًا رئيسيًا للسيارات الكهربائية والبطاريات في أوروبا.
وقالت مرسيدس-بنز في بيان منفصل إنها ستكون الشريك الأول الذي يتلقى خلايا البطارية من مصنع CATL المجري، وأن طلبها يمثل أعلى حجم طلب أولي للموقع.  

وأوضح ماركوس شايفر، عضو مجلس إدارة مرسيدس بنز: يعتبر مصنع CATL الأوروبي الجديد المتطور في المجر علامة بارزة أخرى لتوسيع نطاق إنتاج السيارات الكهربائية لدينا مع شركائنا الرئيسيين.
وقالت شركة CATL سابقًا إنها ستبدأ في توفير خلايا أسطوانية لسيارات BMW اعتبارًا من عام 2025 لسلسلة سياراتها الكهربائية الجديدة.  

وذكرت الشركة الصينية أيضًا أنها تدرس إمكانية توحيد الجهود مع شركاء محليين لإنشاء منشآت لمواد البطاريات في أوروبا.


واعتبارًا من نهاية عام 2021، كان لدى CATL قدرة إنتاجية سنوية للبطاريات تبلغ 170.39 جيجاوات ساعة، مع قدرة 140 جيجاوات ساعة قيد الإنشاء.

تابع مواقعنا