رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد حديث المصالحة مع النظام.. خارجية تركيا تفسر تصريحات وزيرها التي أغضبت المعارضة السورية

وزير الخارجية التركي
سياسة
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
الجمعة 12/أغسطس/2022 - 04:58 م

علقت وزارة الخارجية التركية، اليوم الجمعة، على تصريحات الوزير مولود جاويش أوغلو، أمس الخميس، التي دعا فيها إلى المصالحة بين النظام السوري والمعارضة، وقال إنه يجب التوصل إلى اتفاق بطريقة ما، وهي التصريحات التي أغضبت المعارضة السورية ورفضتها، وأشعلت احتجاجات في المناطق الخاضعة لنفوذ تركيا وفصائل العارضة المسلحة الموالية لها.

وأكدت وزارة الخارجية التركية، في بيان اليوم، أن أنقرة ستواصل جهودها الحثيثة من أجل إيجاد حل دائم للنزاع في سوريا بما يتماشى مع تطلعات الشعب السوري.

وذكر البيان، الصادر عن المتحدث باسم الوزارة تانجو بيلغيتش، اليوم الجمعة، أن "تركيا ومنذ بداية النزاع بسوريا هي أكثر دولة بذلت جهودا لإيجاد حل للأزمة في هذا البلد بما يلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري".

الخارجية التركية: نواصل الدعم الكامل للمعارضة السورية 

وأشار إلى أن “تركيا لعبت دورا رياديا في الحفاظ على وقف إطلاق النار في الميدان، وتأسيس اللجنة الدستورية عبر مساري أستانة وجنيف"، لافتة إلى تقديم تركيا الدعم الكامل للمعارضة السورية ولهيئة التفاوض.

ونوه بأن "المسار السياسي لا يشهد تقدما حاليا بسبب مماطلة النظام"، مشددا على أن هذا هو ما أشار إليه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في تصريحاته، الخميس، على حد قول البيان.

وقال متحدث الخارجية التركية، إن بلاده توفر الحماية المؤقتة لملايين السوريين، وتواصل إسهامها الفاعل في تهيئة الأجواء المناسبة من أجل العودة الطوعية والآمنة للاجئين، وفي الجهود الرامية لإيجاد حل للنزاع وفق خارطة الطريق المحددة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأضاف أن "تركيا ستواصل تقديم مساهمة قوية في الجهود الرامية لإيجاد حل دائم للنزاع في سوريا بما يتماشى مع تطلعات الشعب السوري، عبر التعاون مع جميع الشركاء في المجتمع الدولي"، مختتما بيانه بقوله: "تضامننا مع الشعب السوري سيتواصل".​​​​​​​

تابع مواقعنا