رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تطوير وتغيير مناهج.. ماذا قدم طارق شوقي في 65 شهرًا بوزارة التربية والتعليم

الدكتور طارق شوقي
تعليم
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم سابقًا
السبت 13/أغسطس/2022 - 02:21 م

تولى الدكتور رضا حجازي، قيادة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خلفًا للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وبالرغم من الانتقادات التي يتعرض لها  الدكتور طارق شوقي من قبل أولياء الأمور والطلاب، إلا أنه قام بالعديد من الجهود والإنجازات لابد من ذكرها.

من أهم  الملفات الشائكة التي وجهها الدكتور طارق شوقي،  نظام تطوير التعليم الجديد، إنشاء مدارس جديدة، تطوير المناهج التعليمية، التنفيذ بقرارات رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، تحقيق أهداف استراتيجية الدولة وخطته في تطوير العملية التعليمية، مرورا بتطوير التعليم الفني.

تطوير منظومة التعليم الجديد 

 

وتزامنا مع إطلاق الرئيس عبد الفتاح  السيسي بنك المعرفة المصري، قامت وزارة التربية والتعليم منذ ذلك الوقت  على رفع مستوى التعليم بداية من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية، وانتهاء عصر التعليم التقليدي، والاعتماد على منظومة التعليم الجديد، ومن أهم ما قدمه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني سابقًا هو الاعتماد على التحول الرقمي والبنية التكنولوجية في منظومة التعليم.

تطوير المناهج التعليمية

مرورًا بمرحلة تطوير المناهج، التي تختلف تمامًا بالمناهج التقليدية التي كانت تعتمد على الحفظ والتلقين واعتماد المناهج  وفق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.


منصات تعليمية إلكترونية

وفرت وزارة التربية والتعليم، برئاسة الدكتور طارق شوقي، والتي كان من أبرزها على الإطلاق بنك المعرفة المصري، منصة البث المباشر، منصة إدمودو لربط الطلاب بمعلميهم إلكترونيا، منصة ذاكر، منصة حصص مصر، قنوات مدرستنا التعليمية.

وزارة التعليم خلال جائحة كورونا

ومع التزامن مع جائحة كورونا وإدخال التكنولوجيا، نجحت وزارة التربية والتعليم أن تحقق نجاحًا هائلًا في الاعتماد على الامتحانات الإلكترونية والتعلم عن بعد.

تطوير التعليم الفني

جعلت وزارة التربية والتعليم، التعليم الفني أولوياته الأولى وذلك بناءً على احتياجات خطط التنمية وسوق العمل، حيث تم إنشاء تطوير البرامج الدراسية في نظام الـ 3 أو 5 سنوات لتقوم على نظام الجدارات، بالإضافة إلى تحسين مهارات المعلمين وتوفير العديد من البرامج التدريبية لهم. 

تابع مواقعنا