رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

المبعوث الأمريكي إلى إيران: طهران على بعد أسابيع من امتلاك ما يكفي لصنع قنبلة نووية

صواريخ إيرانية
سياسة
صواريخ إيرانية
السبت 13/أغسطس/2022 - 05:14 م

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، روبرت مالي، إن إيران على بعد أسابيع من امتلاك ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة نووية.

وذكر المبعوث الأمريكي الخاص لإيران، في تصريحات اليوم السبت، أن الولايات المتحدة لن تضغط على الوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ لإغلاق التحقيقات بشأن العثور على بقايا مواد نووية في مواقع إيرانية.

وأكد مالي، أن أمريكا على استعداد للعودة إلى الامتثال للاتفاق النووي إذا فعلت إيران الشيء نفسه.

انتهاء مفاوضات فيينا ودراسة مقترح الاتفاق النهائي

وكان الأطراف المشاركة في مفاوضات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني، قد أعلنت انتهاء المفاوضات، والتوصل إلى مسودة نهائية بانتظار موافقة كل من إيران وأمريكا على مقترح المسودة، والتي قدمها الاتحاد الأوروبي للطرفين، وأكد أنه لا مجال للنقاش مجددا، إما القبول أو الرفض.

وكانت وسائل إعلام إيرانية رسمية، قد نقلت عن مصدر دبلوماسي إيراني مطلع على عملية المفاوضات، قوله إن إيران تراجع المقترحات الأوروبية الواردة لضمان تلبية مطالبها، موضحا أن مقترحات أوروبا يمكن قبولها إذا وفرت لإيران الطمأنينة في مختلف القضايا، بما في ذلك الادعاءات السياسية المتعلقة بقضايا الضمانات ورفع جميع أنواع الحظر وضمان عدم خرق الاتفاق.

وأكد أن إيران تراجع المقترحات الواردة لضمان تلبية مطالبها، مستطردا: نتحقق مما إذا كانت هذه المقترحات تضمن مطالب إيران في مختلف المجالات.

من جهته، قال مالي، في وقت سابق، إن المقترح الأوروبي بشأن الاتفاق النووي لا ينص على رفع عقوبات واشنطن عن طهران.

تابع مواقعنا