رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

معهد علوم البحار بالغردقة: الدولفين طيبة انضمت لأحد الأسراب وبحالة جيدة

الدولفين طيبة بعد
محافظات
الدولفين طيبة بعد إنقاذها بالغردقة
الإثنين 15/أغسطس/2022 - 06:17 ص

أكد الدكتور محمد عبدالراضى دار مدير معهد علوم البحار والمصايد بالغردقة، أنه تم الاطمئنان على الدولفين طيبة والتى تم إعادتها إلى بيئتها البحرية من جديد أول أمس، عقب حجزها داخل أحد الوحدة المجهزة لمدة 15 يومًا لعلاجها.

 

انضمام الدولفين طيبة إلى أحد الأسراب وتعيش حياة طبيعية 

 

أضاف "دار" فى تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، تأكدنا من انضمام الدولفين "طيبة" لأحد أسراب الدلافين بمنطقة الفانوس بالمحمية الشمالية، وهو ما يدل على نجاح البروتوكول الذى تم تنفيذه مع الدولفين.

 

وأشار مدير معهد علوم البحار والمصايد بالغردقة، الحالة النفسية فى بداية خروجها من المياه كانت سيئة حيث تفتقد الثقة فى نفسها بالإضافة إلى الخوف نتيجة الهجوم التى تعرضت له من أحد اسماك القرش.

الدولفين طيبة بعد إنقاذها بالغردقة 
الدولفين طيبة بعد إنقاذها بالغردقة 

 

تعود الواقعة  عندما رصد رواد شاطئ أحد المنتجعات السياحية شمال مدينة الغردقة، أنثى دولفين بينهم تبدو أنها متعبة، وظلت تسبح لفترة فى المنطقة الضحلة وترفض العودة للمياه المفتوحة، بالإضافة إلى ظهور إصابة غائرة قرب منطقة الذيل.

على الفور تم تشكيل فريق من باحثى محميات البحر الأحمر، ومعهد علوم البحار والمصايد وجمعية هيبكا، وتم إخراج الدولفين ونقلهما إلى وحدة علاج مجهزة فى عملية استغرقت 12 ساعة.

تطييق المعايير والتعليمات الدولية في علاج وتأهيل الدولفين

 

تم تطييق المعايير والتعليمات الدولية في علاج وتأهيل الدولفين حيث استغرق العلاج 15 يومًا وعودتها لبيئة الطبيعية، واستمرت "طيبة" نحو نصف ساعة تسبح مع الفريق العلمي الذي أشرف على إنقاذها وإعادة تأهيلها وعلاجها.

ويعد ذلك حدث بيئي فريد من نوعه لم تشهده البحر الأحمر من قبل، وهو إعادة دولفين لبيئته بعد إنقاذها من النفوق وعلاجه وتأهيله داخل حوض مائي.

تابع مواقعنا