رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مستوردين: اجتماع بين وزارة الصناعة ومنصة نافذة لحل أزمة منح الرقم التعريفي لاستيراد السلع | خاص

استيراد السلع
اقتصاد
استيراد السلع
الإثنين 15/أغسطس/2022 - 01:12 م

كشفت مصادر، أن اجتماعا سيعقد بين وزارة التجارة والصناعة، ومسؤولي منصة نافذة، الخاصة بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات؛ بسبب أزمة صدور الرقم التعريفي للشحنات ACID بموافقة الوزارة، والذي أثار حالة من الجدل بين المستوردين، خاصة أن القرار يؤثر بشكل بالغ عليهم، خاصة فيما يتعلق بتأخر العمليات الاستيرادية، ويحتاج إعادة نظر سريعة بشأنه.

وأوضحت مصادر من المستوردين، لـ القاهرة 24، أن وزارة الصناعة ستعقد لقاءً بمسؤولي منصة نافذة، غدا الثلاثاء، بعد أن توافد عدد كبير من المستوردين على مقر الوزارة بالعباسية؛ للحصول على رقم التعريف ACID من الوزارة، بسبب قرار منصة نافذة، عدم منح هذا الرقم إلا بموافقة وزارة الصناعة.

أزمة منح الرقم التعريفي لاستيراد السلع

قال الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية، في بيان له أمس، إن موضوع الرجوع للوزارة قبل صدور الرقم التعريفي ACID؛ مما سيؤثر بشكل بالغ على تأخر جديد في العمليات الاستيرادية، مؤكدًا أن هذا القرار يحتاج إعادة نظر سريعة.

كان القاهرة 24، انفرد بـ خطاب منصة التسجيل المسبق للشحنات إلى المستوردين، بأنه تم تحديث منظمة نافذة، ويقضي الخطاب بعدم منح الرقم التعريفي لتسجيل الشحنة بالمنظومة ACID، إلا بموافقة وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، لكل السلع، وأنه يجب على المستورد التوجه إلى وزارة الصناعة قبل استيراد أي شحنة.

وفي تصريحات سابقة، قال متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية في شعبة المستوردين، في الاتحاد العام للغرف التجارية، لـ القاهرة 24، إن عددا كبيرا من المستوردين خاطب الشعبة للاستفسار حول هذا القرار، وسببه في الوقت الحالي، وأن الرسالة تفيد بأن أي مستورد يريد الحصول على رقم تعريفي للشحنة حتى يرسلها للمورد الأجنبي لشحن البضائع فإنه يجب عليه الأن الحصول على موافقة مسبقة من وزارة التجارة والصناعة.

تابع مواقعنا